المحتوى الرئيسى

ما صلة مصادرة أصول روسيا والمفاوضات مع أوكرانيا؟

05/05 03:16

Русский/English/العربية

بروكسل – (رياليست عربي): أشار المسؤولون الأوروبيون إلى عدد من الأسئلة حول احتمال مصادرة الممتلكات الروسية المجمدة، إلى أن روسيا قد تطالب الدول الغربية بإعادة أصولها المجمدة أثناء المفاوضات بشأن أوكرانياً، طبقاً لصحيفة “فايننشال تايمز“.

“إذا جرت مفاوضات السلام على الإطلاق، فقد ينشأ موقف عندما تطالب روسيا بإعادة أصولها المجمدة وتوافق في المقابل على تقديم تنازلات إقليمية لأوكرانيا، ويقول أحد المسؤولين الألمان: “لا يمكن أن تفعل ذلك إذا كنت قد تعهدت بالفعل بهذه الأصول”.

وتشعر أوروبا أيضاً بالقلق إزاء مدى تأثير هذه الخطوة على النجاحات التي حققها اليورو بشق الأنفس باعتباره عملة احتياطية عالمية، وبالإضافة إلى ذلك، يشير الاتحاد الأوروبي إلى أن أصول الدول الأعضاء موجودة في روسيا، وقد أكدت موسكو مراراً وتكراراً على استعدادها لمصادرتها رداً على ذلك.

في المجمل، وفقاً لمحاوري الصحيفة، يتم تخزين 33 مليار يورو من المستثمرين الأوروبيين في الوديع الوطني الروسي، وأشارت الصحيفة إلى أن بعض التقارير تشير إلى أن المبلغ قد يصل إلى 285 مليار دولار.

في الوقت نفسه، فإن المصادرة المحتملة تثير القلق ليس فقط في أوروبا، بل وأيضاً في العواصم الشرقية والآسيوية، وعلى هذا فإن إندونيسيا والمملكة العربية السعودية تمارسان الضغوط على عواصم الاتحاد الأوروبي لحملها على عدم مصادرة أصولهما، خوفاً على مستقبل احتياطياتهما المحتفظ بها في الغرب.

وتذكر الصحيفة أيضاً أن المسؤولين الغربيين يتخلون سراً بشكل متزايد عن فكرة المصادرة الكاملة للممتلكات الروسية المجمدة.

من جانبه، صرح أليكسي جوفيرين، عضو لجنة مجلس الدوما المعنية بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تعليقاً على مقال صحيفة فاينانشيال تايمز، لإزفستيا أن أي مصادرة لأصول الاتحاد الروسي هي سرقة تغطيها المساعدة المقدمة إلى كييف، كما أعرب عن ثقته في قدرة موسكو على التأثير على الوضع، بما في ذلك من خلال الاتحاد مع حلفائها في البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون.

ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف المصادرة المحتملة للأصول الروسية بأنها مسمار قوي في نعش النظام الاقتصادي الغربي في المستقبل، وأكد أن موسكو ستحمي مصالحها في هذه الحالة.

بدورها، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ألمانيا عارضت أيضاً خططاً للاستيلاء على الممتلكات الروسية لصالح أوكرانيا، وبحسب الصحيفة، فإن فرنسا وإيطاليا مترددتان بشأن هذه الخطوة، حيث أنهما ترى أيضاً خطراً على الثقة الدولية في اليورو.

وشددت الدول الغربية ضغوط العقوبات على الاتحاد الروسي فيما يتعلق بعملية خاصة لحماية دونباس، وتم الإعلان عن بدايتها في 24 فبراير 2022 بعد تفاقم الوضع في المنطقة، وسرعان ما وافق الاتحاد الأوروبي على قرار بتجميد أصول البنك المركزي للاتحاد الروسي.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل