المحتوى الرئيسى

بالترانيم والشموع.. أقباط سوهاج يحتفلون بليلة عيد القيامة | أهل مصر

05/05 01:52

احتفل أقباط محافظة سوهاج، بليلة عيد القيامة المجيد و'سبت النور' داخل الكنائس وأقاموا صلوات القداس الإلهي بالترانيم والشموع، ليكن نهاية اسبوع الآلام الذي بدأ منذ أيام ونهايته اليوم، بحضور الآلاف من الأشخاص والقيادات والمهنئين.

وقدمت جريدة 'أهل مصر' بثًا مباشرًا من داخل كنيسة السيدة مريم العذراء، بليلة عيد القيامة المجيد، وسط زغاريد من السيدات وتمثيلية دورة القيامة يقودها القمص، وإليكم رابط البث المباشر:

وكان من قبل قد أقام آباء كنيسة العذراء مريم بمركز العسيرات، بمحافظة سوهاج، صلوات القداس الألهي 'صلاة اللقان' بخميس العهد بحضور المئات من أقباط المركز، بالترانيم والشموع، بعد أيام من اسبوع الآلام.

وترأس القمص 'عاذر فهمي' إقامة طقوس 'خميس العهد' والتي بدأت بصلوات القداس والترانيم وتجهيز مياه 'اللقان' لغسل أرجل المُصلين بالكنيسة من أطفال ورجال من قِبل القس الذي يجلس على الأرض، ومن ثم رش المياه على السيدات.

والتقطت جريدة 'أهل مصر' لقطات من احتفال 'خميس العهد' وهو اليوم السادس ضمن أسبوع الآلام، الذى يبدأ بـ'سبت لعازر'، ثم 'أحد الشعانين'، ثم اثنين وثلاثاء وأربعاء البصخة، وصولًا إلى اليوم 'خميس العهد'، يتبعه 'الجمعة العظيمة'، ثم 'سبت النور'، وأخيرًا 'أحد القيامة'.

وأوضح 'أباكير رأفت' القس بالكنيسة، أنه بيوم خميس العهد يمتنع الأقباط عن مصافحة بعضهم البعض باليد والقبلات، لأن يهوذا الخائن سلّم سيده ومعلمه بالمصافحة والقُبلة الغاشة، إذ قال لجماعة اليهود: 'الذى أقبله هو هو فأمسكوه'، وعندما حدث هذا قال له السيد المسيح: 'أبقُبلة تُسلّم ابن الإنسان؟'.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل