المحتوى الرئيسى

«اليوم الأخير للمسيح على الأرض».. صلاة وطقوس الجمعة العظيمة | المصري اليوم

05/03 03:18

يحتفل الأخوة الأقباط بيوم الحمعة العظيمة غدًا، ويعد هذا اليوم مقدس فهو يوافق اليوم الأخير لأسبوع الآلام، وشهد يوم الجمعة العظيمة العديد من الأحداث التي تمثل تاريخ للأقباط ما بين محاكمة وصلب وتعذيب للسيد المسيح، وهو اليوم الذي يسبق سبت النور ومن بعده تبدأ احتفالات عيد القيامة المجيد 2024.

هل عيد القيامة إجازة رسمية؟.. مجلس الوزراء يجيب

«طوارئ» في القاهرة استعدادا لاستقبال احتفالات عيد القيامة وشم النسيم

بغسل الأرجل.. الأقباط يقيمون آخر قداس في صوم الـ55 يومًا قبل عيد القيامة

ومن الموضوعات التي يبحث عنها العديد خلال الوقت الحالي؛ أحداث الجمعة العظيمة، لمعرفة ما حدث في هذا اليوم، حيث تم الحكم على السيد المسيح بـ6 محاكمات (دينيًا ومدنيًا)، وفي هذا اليوم لم يحكم الوالي الروماني على المسيح بالموت بتهمة دينية، ومع عدم قدرة اليهود وقتها على تنفيذ مخططهم بموته، أذاعوا بأن المسيح يرغب في الملك ويحرض الجميع ضد قيصر، ليتم الحكم عليه بالجلد والموت صلبًا.

ثم قام العسكر بأخذه من دار الولاية إلى «الجلجثة» (اسم مكان يقع خارج مدينة القدس يعتقد أن المسيح صلب عنده بحسب الإنجيل)، وعلق المسيح على خشبة الصليب وجعلوا فوق رأسه إكليل شوك ولافتة مكتوب عليها: «ملك اليهود».

تقيم الكنيسة الصلوات بالألحان الحزينة وتغطى الكنائس بالستائر والشارات السوداء، وتوضع رسومات تعبر عن صلب السيد المسيح، وتكون بأماكن مرتفعة بالكنيسة، ليراها جميع المصلين، ويسود الظلام أرجاء الكنيسة حتى الساعة الـ6 من صلوات الجمعة العظيمة، للتذكير بأن الشمس غابت عن الأرض أثناء صلب السيد المسيح.

ومن طقوس الجمعة العظيمة أيضًا:

الصيام الانقطاعي بمختلف الطوائف المسيحية من منتصف ليل الخميس وحتى ظهر الجمعة العظيمة

الوجبات بالجمعة العظيمة تكون نباتية وغير مطبوخة وغير محلاة

في مصر يتم الإفطار بالفول فقط بدون زيت ورشفة من الخل

القراءات المبوبة في 3 حلقات وهم:

قراءات العهد الجديد التي تحوي الإنجيل

قداس الجمعة العظيمة من نوع خاص، يطلق عليه «رتبة رسم الكأس» أو «القداس السابق التقديس»، وتقام صلوات الساعات موزعة حول أحداث صلب السيد المسيح يوم الجمعة العظيمة.

صلاة باكر (تقابل إدانة السيد المسيح في السنهدريم بالموت)

صلاة الثالثة (تختص بالمحاكمة أمام بيلاطس البنطي)

صلاة السادسة (مخصصة بطريق الآلام)

صلاة التاسعة (ساعة موت السيد المسيح)

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل