المحتوى الرئيسى

«ستارباكس» تعلن انخفاض إيراداتها العالمية بنسبة 1.8% | المصري اليوم

05/02 03:14

أعلنت شركة القهوة العملاقة «ستارباكس» انخفاض مبيعاتها وإيراداتها العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري، ذلك على الرغم من احتفاظها بقوتها أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وحتى أثناء تفاقم مشكلات سلسلة التوريد المختلفة والتضخم المرتفع.

استخدام تطبيق «ستارباكس» يهدد البيانات الشخصية للمستخدم

«Angry Birds» تظهر قريبًا في مقاهي ستارباكس

وقالت «ستاربكس» أمس الثلاثاء، إن الإيرادات العالمية انخفضت بنسبة 1.8% إلى 8.56 مليار دولار، في حين انخفض صافي الأرباح بنسبة 15% إلى 772.4 مليون دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، وأرجع المسؤولون التنفيذيون في الشركة بعض الانخفاضات في الولايات المتحدة إلى سوء الأحوال الجوية، وزيارات أقل للعملاء لمتاجرها، وفقًَا لـ«نيويورك تايمز».

وخفضت «ستاربكس» نمو إيراداتها وأرباحها للعام بأكمله، مما يعكس الصعوبات خلال الربع الأول من هذا العام، وفي تعاملات ما بعد ساعات العمل، انخفض أسهمها بأكثر من 12%.

وقال لاكسمان ناراسيمهان، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، في بيان: «في بيئة مليئة بالتحديات، فإن نتائج الثلاثة أشهر الماضية لا تعكس قوة علامتنا التجارية أو قدراتنا أو الفرص المقبلة، ولم يلبِ توقعاتنا، لكننا نتفهم التحديات والفرص المحددة التي أمامنا مباشرة».

وانخفضت مبيعات المتاجر نفسها في هذا الربع من العام بنسبة 3% في أمريكا الشمالية و6% في الأسواق الدولية، مدفوعة بانخفاض بنسبة 11% في الصين، حيث وضعت «ستاربكس» رهانًا كبيرًا على نموها، وقال مسؤولون تنفيذيون إن التعافي الاقتصادي في الصين كان «أكثر تقلبًا» مما توقعوا.

ويشار إلى أنه طوال فترة الوباء وحتى في عالم ما بعد الوباء، عندما عانت العديد من المطاعم من مشكلات سلسلة التوريد والتضخم، بدا نمو «ستاربكس» لا يمكن إيقافه، مدفوعًا بعملائها، حتى مع انخفاض حركة العمل في المطاعم الأخرى ومع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات، ظل عملاء «ستاربكس» مخلصين، واصطفوا في المتاجر وفي مراكز التسوق.

ومع ذلك، كان المحللون والمستثمرون في صحيفة «وول ستريت» يراقبون عن كثب الاتجاهات داخل متاجر السلسلة، بحثًا عن تشققات في زيارات العملاء أو الإنفاق الذي يمكن أن يشير إلى أن «ستاربكس» ليست محصنة ضد التباطؤ في الإنفاق الاستهلاكي، خاصة من قبل الأفراد ذوي الدخل المنخفض.

وفي تعليقات لمحللي «وول ستريت» بعد إغلاق السوق، قال ناراسيمهان إن «ستاربكس» رأت أن بعض العملاء في الولايات المتحدة كانوا أكثر حذرًا بشأن الإنفاق.

قال «ناراسيمهان» وغيره من المديرين التنفيذيين إنهم يأملون في تعزيز حركة المبيعات من خلال تحسين مشكلات سلسلة التوريد لضمان بقاء الأطعمة والمشروبات الساخنة متاحة وباستخدام تطبيقها لدفع العروض الترويجية المخصصة للعملاء الذين زاروا متاجرها من حين لآخر فقط.

نرشح لك

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل