المحتوى الرئيسى

موقع مصر الرقمية.. كل الخدمات الحكومية بـ «ضغطة زر»

05/02 03:10

تحشد مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كل طاقتها من أجل الدخول بكل قوة في العالم الرقمي، مما له من فوائد كبيرة على التنمية والاقتصاد، حيث يهدف التحول الرقمي إلى ميكنة كل أعمال الدولة وإجراءاتها وتقديمها بشكل ميسر للمواطنين، خلال تعاملهم مع الوزارات المختلفة.

ومن أجل ذلك كان موقع مصر الرقمية، أحد أهم تلك الخطوات التي اتخذتها الدولة، والذي عمل على ربط كل بيانات الحكومة المصرية بالكامل، وفي عام 2022 قام الرئيس السيسي بإطلاق منصة مصر الرقمية.. في التقرير التالي نرصد تفاصيل المنصة وأسلوب عملها وأهميتها على طريق مصر الرقمية..

إقرأ أيضا| بـ«المشاريع والمبادرات»| دعم الابتكار والتحول الرقمي أولوية لـ«التعاون الدولي»

 يرغب العديد من المواطنين بمحافظات مصر المختلفة، في وسيلة سهلة للحصول على الخدمات الحكومية، بطريقة إلكترونية سهلة وبسيطة وتعتبر بوابة مصر الرقمية هي السبيل والحل، ولذلك عملت وزارة الاتصالات بالتعاون مع الجهات المعنية على إطلاق موقع خدمات مصر الرقمية، والذي يهدف إلى رقمنة المعاملات الحكومية وتسهيلها على المواطنين، والتي مكنت المواطنين من خلال ضغطة زر، من إنهاء كافة المعاملات الحكومية إلكترونيًا سواء كانت في مجالات التوثيق والمحاكم والتموين، وغيرها من الخدمات التي تقدمها بوابة مصر الرقمية. 

تعمل بوابة مصر الرقمية على تقديم الخدمات الحكومية بشكل سهل وسريع، فعوضاً عن بذل الجهد والوقت في استخراج الأوراق أو تنفيذ المعاملات، يستطيع المواطنون الآن الاستعانة بهذه البوابة لقضاء مختلف المعاملات الحكومية، مما يساعد على التقليل من استخدام المستندات الورقية، ومن ثم الاستغناء عنها بالكلية، وكانت في بداية انطلاقها تقدم 130 خدمة، وأصبحت الأن تقدم 170 خدمة متكاملة ، وسجل عليها أكثر من 8 ملايين مواطن تقدموا بـ 45 مليون طلب.

إقرأ أيضا| للشباب والكبار.. كيف تحقق دخلُا يتخطى 30 ألف دولار سنويًا من منزلك؟

لا يقتصر الأمر على البوابة الإلكترونية فحسب، بل أعلنت الجهات المسئولة أيضاً عن إطلاق تطبيق مصر الرقمية لكل من الهواتف الأندرويد والأيفون؛ وأصبحت بوابة مصر الرقمية في الآونة الأخيرة من أهم المواقع والمنصات الحكومية الرسمية، التي تتيح العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وذلك في جميع القطاعات، سواء الخدمات المتعلقة بالشهر العقاري أو بالتوثيق أو بالتموين، إذ مكّنت المنصة الخاصة بمصر الرقمية جميع المواطنين من طلب مصالحهم وخدماتهم والحصول عليها «إلكترونيًا» دون الانتظار في طوابير طويلة أمام الهيئات والوزارات الحكومية المختلفة، خاصة أن كل الخدمات أصبحت متاحة إلكترونيا ويمكن إنهائها من مقر العمل أو المنزل. 

خدمات بوابة مصر الرقمية

تقدم بوابة مصر الرقمية العديد من الخدمات منها خدمات الأحوال المدنية والتموين وخدمات المركبات والتوثيق والسجل التجاري، بجانب الشهر العقاري، والتي يتم من خلالها استخراج صور العقود المشهرة والمنشورات المالية والفنية وشهادات التصرفات العقارية، كما تقدم خدمات الضرائب العقارية، وخدمات المحاكم والقضايا، وايضا التأمين الاجتماعي.

إقرأ أيضا| مبادرات مصر الرقمية.. قوة بشرية تقود مسيرة «التحول الرقمي» 

ميزات بوابة مصر الرقمية للخدمات الحكومية

لعل أهم ما يميز هذه المنصة هو توفير الوقت والجهد على المواطنين، كما يعمل على تقليل الزحام في مختلف المكاتب الحكومية؛ إلى جانب ذلك، يقدم الموقع العديد من الميزات الأخرى والتي من أهمها عدم الحاجة للذهاب إلى الجهة الحكومية إلا إذا كانت الخدمة تتطلب التوقيع أو التحقق من الأهلية -مثل خدمة إصدار التوكيلات.

بجانب توفير مقاطع فيديو صغيرة على الموقع لشرح الخطوات اللازم اتباعها في كل خدمة، ومعرفة الوقت المطلوب لتنفيذ المعاملة من خلال آخر خطوة في كل خدمة، ووجود خدمة مجانية لاستقبال الرسائل النصية والإشعارات عند استكمال الطلب، ومعرفة الأوراق المطلوبة الخاصة بكل خدمة بالضغط على “الشروط والأحكام”.

ويتم تحديث المعلومات على البوابة بشكل مستمر، كما يظهر تاريخ آخر تحديث بأسفل الصفحة، وتقدم إتاحة سداد بعض الفواتير والمستحقات من خلال الموقع، مثل غرامات رخص المركبات، كما يمكن الوصول للخدمات الموجودة على الموقع باستخدام خاصية البحث، أو اختيار أحد الاقتراحات الموجودة بالصفحة الرئيسية، أو من خلال تصفح دليل الخدمات.

هل توجد رسوم مالية 

لا توجد أية رسوم للتسجيل في موقع مصر الرقمية، إلا أن بعض الخدمات المتاحة على الموقع تتطلب دفع مبالغ مالية بسيطة؛ ويمكن معرفة رسوم الخدمات غير المجانية بالضغط على زر “الشروط والأحكام” قبل البدء في التقديم للحصول على الخدمة

إقرأ أيضا| في جولة داخل مركز الحوسبة.. نرصد مراحل العبور نحو التحول الرقمي| صور وفيديو

التسجيل في بوابة مصر الرقمية

حتى تستفيد من خدمات مصر الرقمية، عليك التسجيل للاستفادة من كافة الخدمات المتاحة عبر هذه المنصة؛ ويمكن فعل هذا باتباع خطوات طريقة التسجيل في بوابة مصر الرقمية:

1- دخول حساب مصر الرقمية من خلال رابط الموقع الرسمي.

2- من يمين الصفحة، الضغط على انشاء حساب على مصر الرقميه.

3-  إدخال البيانات المطلوبة من: الرقم القومي ورقم المصنع المدون أسفل الصورة الخاصة بك واسم الوالدة.

4- ادخال رقم الموبايل وانتظر رسالة التفعيل

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل