المحتوى الرئيسى

التحول الرقمي في مصر.. من هنا كانت البداية

05/02 03:10

انطلقت جهود الدولة المصرية، من أجل التحول الرقمي الشامل من عدة سنوات، بهدف الوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميًا فى كافة مناحي الحياة، حيث شرعت الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية.

وطبقا لرؤية مصر حتى 2030 لتنفيذ مشروع التحول الرقمي، اتخذت الدولة المصرية عدة خطوات هامة، حيث كانت البداية من محافظة بورسعيد.. في التقرير التالي نرصد أهم الخطوات التي قامت بها الحكومة من أجل الوصول لـ مصر الرقمية

إقرأ أيضا| التحول الرقمي بـ «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل

تماشيًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمي، شرعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية، وتمثل مصر الرقمية رؤية وخطة شاملة وتُعد بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي، وللبدء في هذا التحول إلى مجتمع رقمي وبناء اقتصاد رقمي قوي، كانت محافظة بورسعيد أول محافظة يتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بها.

تم تطبيق استراتيجية ومسار عمل قويين لتحويل الخدمات الحكومية القائمة والنظام البيئي المجتمعي إلى نظام بيئي رقمي قائم تمامًا على البيانات، من خلال ميكنة كافة الإجراءات الحكومية وتقديمها عن طريق منظومة حوسبية رقمية دون تدخل بشري وذلك لتقديم الخدمات الحكومية بصورة أسرع وأبسط.

وتم تنفيذ مشروع التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى وميكنة القطاعات الحكومية والخدمية بها وربطها بقواعد البيانات الموحدة للدولة، وذلك بالتعاون مع القطاعات مقدمة الخدمة تمهيدًا لتعميم التحول الرقمي في كافة محافظات الجمهورية طبقًا للخطة الإستراتيجية والتنموية للدولة بتكلفة ٢,٢٧ مليار جنيه.

إقرأ أيضا| موقع مصر الرقمية.. خطوة ذهبية نحو تطوير المجتمع

تم إنشاء البوابة الإلكترونية لمحافظة بورسعيد لتكون بمثابة نافذة واحدة لكافة المعلومات و الخدمات الحكومية المقدمة في محافظة بورسعيد لتسهيل وصول جميع المستخدمين إليها، وتوفير المعلومات والخدمات الحكومية على نحو أكثر كفاءة و فاعلية بهدف تسهيل وصول جميع المواطنين وقطاع الأعمال إليها فضلاً عن زيادة وعي الجمهور بالبرامج والفعاليات والأخبار والمبادرات الحكومية . 

و تتضمن البوابة أقسام مختلفة منها قسم خاص بالأخبار والأحداث اليومية الهامة سواء على المستوى القومي أو المحلي، و قسم خاص بالخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال البوابة و النماذج الخاصة بها أو موقع الأماكن التي يؤدي هذه الخدمات، وقسم خاص بقطاع الاستثمار للمساعدة على جذب المستثمر المصري والأجنبي للاستثمار في المحافظة.

أيضا يوجد قسم خاص بقطاع السياحة لتوضيح و إظهار الموقع المتميز للمحافظة و تسليط الضوء على أهم المزارات السياحية والأثرية التي تتميز بها المحافظة وتشجيع وجذب السياحة الداخلية والخارجية إليها، كما تم بناؤها لتكون نافذة لكي يعبر من خلالها صوت المواطن اما عن طريق تقديمه لشكوى أو المشاركة برأيه في مستوى تقديم الخدمات المتاحة له و كيفية تحسينها أو رأيه بقضية تهم الشارع البورسعيدى بصفة خاصة أو الشارع المصري بصفة عامة .

إقرأ أيضا| بـ«المشاريع والمبادرات»| دعم الابتكار والتحول الرقمي أولوية لـ«التعاون الدولي»

بعد ذلك بدأت عملية التحول الرقمي من خلال إنشاء وتطوير البنية المعلوماتية المصرية، وقد تعاونت كافة جهات الدولة بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لإنشاء البنية المعلوماتية المصرية التي ساهمت في تكوين صورة مرقمنة متكاملة لاستحقاقات المواطن، كما تم بناء مراكز بيانات عملاقة لاستضافة هذه الثروة من البيانات وتأمينها والحفاظ عليها والتأكد من سلامتها.

وبنيت هذه المراكز على أعلى مستوى تقني وتأميني، ومن ثم تم التعاون مع الجهات والوزارات المقدمة للخدمات الحكومية لتحقيق التحول الرقمي من خلال محورين هامين وهما، الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين الأداء الحكومي. 

إقرأ أيضا| مبادرات مصر الرقمية.. قوة بشرية تقود مسيرة «التحول الرقمي» 

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل