المحتوى الرئيسى

التحول الرقمي بـ «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل

05/02 03:10

تتبنى مصر استراتيجية  لتحويل النقابات المهنية إلى نظام بيئي رقمي قائم تمامًا على البيانات، وذلك من خلال ميكنة كافة الإجراءات الحكومية وتقديمها عن طريق منظومة حوسبية رقمية دون تدخل بشري، وذلك لتقديم الخدمات الحكومية بصورة أسرع وأبسط.

يأتي ذلك ضمن أهداف الاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة 2023، والتي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل دخول مصر في قائمة الدول التي تعتمد على التحول الرقمي في جميع خدماتها واستثماراتها.. في التقرير التالي نرصد أبرز الخطوات التي اتخذتها عدة نقابات من أجل مواكبة خطة الحكومة للوصول إلى مصر الرقمية..

إقرأ أيضا| موقع مصر الرقمية.. خطوة ذهبية نحو تطوير المجتمع

أدت نقابة المهندسين دور كبير في التحول الرقمي، وذلك من خلال دورات تدريبية لأعضائها، حيث أكد المهندس محمود عرفات الأمين العام  لنقابة المهندسين المصرية أن النقابة بدأت منذ فترة في خطوات تنفيذية جادة للتحول الرقمي الشامل، وذلك إيمانا منها بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تسهم بشدة في تسريع وتيرة التقدم مما يساعد على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق مستويات عالية من الكفاءة والجاهزية. 

وأشار المهندس كريم الكسار الأمين العام المساعد لنقابة المهندسين المصرية أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تطمح بقوة أن تحقق الرقمنة للوصول لجمهورية جديدة قوية وتواكب التطور والحداثة، لافتا إلى أن هيئة مكتب النقابة العامة بتشكيلها الجديد تسعى بكل جد نحو تحول رقمي شامل ومتكامل في جميع الخدمات النقابية والأنشطة، خاصة أن نقابة المهندسين وهي بالطبع قاطرة التكنولوجيا في مصر قامت بـ ميكنة منظومة الرعاية الصحية لتقديم الخدمات الطبية المتميزة للمهندسين وذويهم.

وأضاف الأمين العام المساعد لنقابة المهندسين، أن النقابة تستهدف من خلال لجنة التدريب فور إعادة تشكيلها تقديم دورات تدريبية متميزة في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات للمهندسين وذويهم انطلاقاً من دورها التوعوي والهام في هذا الشأن.

إقرأ أيضا| بـ«المشاريع والمبادرات»| دعم الابتكار والتحول الرقمي أولوية لـ«التعاون الدولي»

المحامين.. و مشروع الميكنة 

حققت النقابة العامة للمحامين، العديد من الإنجازات على جميع المستويات في مجال التحول الرقمي، حيث عملت على ميكنة الخدمات النقابية، و نهج اللامركزية؛ وتتمثل في استخراج بطاقات العضوية، ومشروع العلاج من خلال المنظومة الإلكترونية الشبكية بمقار النقابات الفرعية، وسداد الرسوم بـ الدفع الالكتروني من خلال «الفيزا كارت»، تلتها مرحلة أخرى تم تطبيقها مؤخرًا، شملت استخراج شهادات القيد وختم بطاقات الرقم القومي من الفرعيات أيضًا، وتحقق هذا الحلم مع خطة التحول الرقمي التي عمل على تحقيقها عبدالحليم علام نقيب المحامين، حيث حمل على عاتقه عبء ميكنة نقابة المحامين لمواكبة التحول الرقمي الذي تنتهجه الدولة في جميع المجالات. وفي سبيل التسهيل على المحامين في ربوع الجمهورية.

وأكد نقيب المحامين عبدالحليم علام رئيس اتحاد المحامين العرب ، أن مشروع الميكنة لم يكلف النقابة أكثر من 25 ألف جنيه، رغم أن القيم المرصودة لتفعيل الميكنة والرقمنة سابقاً تزيد عن 20 مليون جنيه، وأن الشركات التي تقدمت لتطبيق نظام الميكنة في النقابة، كانت ستضيف أعباء على كاهل المحامين، ولكننا رفضنا ذلك الأمر لرغبتنا في تقديم خدمة دون أن نحمل المحامي أي تكاليف إضافية»، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية من مشروع الميكنة من خلال إتاحة تطبيق على الموبايل يستطيع المحامي من خلاله تجديد الاشتراك واستخراج البطاقة العلاجية، وسيكون كارنيه المحامي ممغنط، يستطيع من خلاله دفع كافة معاملاته المالية.

إقرأ أيضا| للشباب والكبار.. كيف تحقق دخلُا يتخطى 30 ألف دولار سنويًا من منزلك؟

نفذت نقابة الصحفيين خلال الفترة الماضية برنامجا مكثفا لتطوير استديوهات النقابة ومركز التدريب، بما يناسب التطورات التقنية الحديثة في مجال  الإنتاج والتدريب الإذاعي والتلفزيوني، حيث تم تطوير استوديو التصوير الفوتوغرافي ليعمل  كاستوديو افتراضي  V.R studio للإنتاج الذاتي وإلحاقه بغرفة تحكم  بنظام "open products" كما تم تهيئة وتطوير أنظمة العمل باستوديوهات التلفزيون والإذاعة، وإضافة أحدث تقنيات التشغيل لمعدات الاستديوهات لمواكبة التطور في إعداد التقارير الصحفية المرئية والإذاعية والبودكاست.

وعلى الصعيد ذاته شهد استوديو التليفزيون الاحترافي عملية تطوير ورفع تقنية نظام التشغيل الخاص بوحدات التحكم وإضافة أحدث تقنيات التأثيرات التليفزيونية خلال البث الحي ورقمنة العمل بوحدات التسجيل بالكامل، كما شهدت وحدات الإخراج والتحرير التليفزيوني عملية  تطوير لأنظمة المعالجة وإضافة وحدة مونتاج جديدة لتتمكن استوديوهات النقابة من أداء رسالتها  في مجالي الإنتاج والتدريب مواكبة لأحدث التقنيات في الحقل الإذاعي والتلفزيوني، وتشغيل وتطوير استوديوهات مركز التدريب سيساعد في منح الصحفيين وطلاب الصحافة تدريبات على فنون الصحافة الجديدة من تصوير ومونتاج وإعداد وغيرها من أنواع العمل الصحفي.

إقرأ أيضا| مبادرات مصر الرقمية.. قوة بشرية تقود مسيرة «التحول الرقمي» 

التحول الرقمي ونقابة المهن الزراعية

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل