المحتوى الرئيسى

رئيس البنك الإسلامي للتنمية يدعو إلى رعاية قادة رواد الأعمال

04/29 09:58

انطلقت فاعليات انعقاد المنتدى العالمي الثامن عشر للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والاحتفال باليوبيل الذهبي في الرياض، المملكة العربية السعودية.

وفي كلمته الافتتاحية، دعا رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر إلى تنشئة جيل من قادة رواد الأعمال يمكن ان يساعدوا في تشكيل عالم يحذو نحو مستقبل تتجذر فيه مبادئ الأخلاق والتنمية المستدامة.

استقطب المنتدى الذي جاء تحت شعار "الابتكار وريادة الأعمال والقيادة في التمويل الإسلامي"، مجموعة من قادة الفكر وصناع السياسات والخبراء الماليين وأصحاب المصلحة الرئيسيين في صناعة التمويل الإسلامي الذين ناقشوا الطريقة التي تمكن رواد الأعمال من تعزيز التنمية المستدامة.

وسلط الدكتور الجاسر الضوء على تأثير ريادة الأعمال على الاقتصاد على المستوى الفردي والعالمي، مستشهداً بأمثلة للشركات التي جعلت للإنسان قيمة لا تقدر بثمن في جميع أنحاء العالم، مثل علي بابا، وألفابت، وأمازون، وأبل، ومايكروسوفت، ونفيديا، وتيسلا. وأشار معاليه إلى أن القيمة السوقية الحالية لهذه الشركات مجتمعه تبلغ حوالي 12 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز الناتج الاقتصادي في عام 2023 للمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا اجمالا

وأشار أيضًا إلى التفاوت في معدلات بدء الأعمال الجديدة في الاقتصاديات منخفضة ومرتفعة الدخل وشدد سيادته على ضرورة معالجة هذه الفجوة من خلال تعزيز بيئة مواتية تدعم وتغذي ريادة الأعمال. كما اقترح معاليه أن مبادرات مثل التمويل الأصغر، المصممة خصيصًا لتتطابق مع مبادئ التمويل الإسلامي، يمكن أن تكون محورية في هذا الصدد.

كما ربط الدكتور الجاسر روح ريادة الأعمال بمجال التمويل الإسلامي، مشيراً إلى أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) نفسه كان رجل أعمال ناجحاً، يجسد صفات الثقة والتضافر لموجهة المخاطر والالتزام بتحسين أوضاع المجتمع. وأضاف: "عندما ترتكز المؤسسات المالية على هذه المبادئ، يمكنها أن تعزز بشكل فعال المشاريع التي تسهم في النمو المستدام وتمكين رواد الأعمال الواعدين".

كما ألقى الدكتور ستيفن جروف، محافظ صندوق التنمية الوطني السعودي، والمهندس: مطلق المريشد، عضو مجلس إدارة البنك السعودي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كلمة رئيسة سلطت الضوء على كيفية المؤامة بين مبادئ التمويل الإسلامي وريادة الأعمال من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأعقب ذلك تسليم الجائزة للفائز بجائزة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 للإنجاز المؤثر في الاقتصاد الإسلامي، البروفيسور محمد أسوتاي، أستاذ الاقتصاد السياسي والتمويل في الشرق الأوسط والإسلامي بجامعة دورهام حيث قام نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية (للعمليات)، الدكتور منصور مختار بتسليم الجائزة نيابةً عن معالي الدكتور محمد الجاسر رئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وشهد المنتدى تقديم تقرير جديد للبنك الإسلامي للتنمية بعنوان "تحفيز ريادة الأعمال الاجتماعية من خلال التمويل الإسلامي"، والذي استعرض إمكانات التمويل الإسلامي لدعم ريادة الأعمال الاجتماعية والاستثمار الفعال.

وفي جلسة نقاش، استكشف الخبراء الدور المحوري لريادة الأعمال في تعزيز التنمية المستدامة، لا سيما في إطار نموذج التمويل الإسلامي. وكان من بين المتحدثين في الجلسة الدكتور زيجر ديجريف، العميد التنفيذي لكلية الأمير محمد بن سلمان (MBSC)؛ والسيد مراد إرسان، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة TAKADAO؛ والدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل