المحتوى الرئيسى

قائمة مسئولين إسرائيليين «متوقع» صدور مذكرات اعتقال دولية ضدهم

04/28 12:16

 أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم الأحد 28 أبريل، بوجود استعدادات في إسرائيل لإصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال دولية بحق مسئولين إسرائيليين كبار على خلفية الحرب في غزة.

ووفقًا لتقرير قناة الـ 12 العبرية، من المتوقع أن تصدر مذكرات اعتقال بحق المسئولين الإسرائيليين الكبار هذا الأسبوع، بسبب تورطهم في جرائم حرب وإبادة جماعية في قطاع غزة.

وأوضح التقرير أن أول المسئولين المتوقع صدور أوامر اعتقال ضدهم هم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

اقرأ أيضا:ؤيدون لفلسطين يغلقون معهد العلوم السياسية بباريس

وفي تعليق على هذا الأمر، رد نتنياهو يوم الجمعة الماضي على احتمالية الاعتقالات المحتملة ضده وضد مسؤولين كبار آخرين في إسرائيل، مؤكدًا أن "تحت قيادته، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من المحكمة الجنائية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها".

وأضاف نتنياهو، أن "التهديد ضد جنود الجيش الإسرائيلي وشخصيات عامة في إسرائيل، الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم، هو أمر فاضح ولن نستسلم له".

وفي وقت آخر من اليوم، كشفت القناة 12 الإسرائيلية، عن أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل أصبحت تدفع باتجاه الموافقة على صفقة التبادل وتعتبرها أهم من العملية العسكرية في مدينة رفح جنوب غزة.

وأوضحت القناة 12 العبرية، أن الحكومة والجيش يستعدان لقرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وفي وقت آخر، كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن جهود تبذلها تل أبيب لمنع إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق مسئولين إسرائيليين كبار من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب لصحيفة معاريف العبرية، يقوم مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية بتنسيق جميع الإجراءات التي تتم في عدة قطاعات.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه على المحور الدبلوماسي هناك نقاش حي، بشكل رئيسي مع الحكومة الأمريكية، على أساس أن الأمريكيين لا يستطيعون إلغاء قرار إصدار مذكرات الاعتقال، إذا تم اتخاذه، لكنهم سيحاولون تسهيل قرارات المحكمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل