المحتوى الرئيسى

لوكاشينكو: “صيغة السلام” التي طرحها زيلينسكي غير واقعية

04/26 22:30

Русский/English/العربية

مينسك – (رياليست عربي): قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في مجلس الشعب لعموم بيلاروسيا إن صيغة الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشأن السلام المفترض غير واقعية.

وأضاف لوكاشينكو أنه ليست هناك حاجة لطرح حلول جذرية، مثل صيغة فولوديا زيلينسكي – فهي تبدو وطنية وما إلى ذلك، لكنها غير واقعية، إنها غير حقيقية اليوم، وشدد على أن “الروس اليوم لن يغادروا شبه جزيرة القرم أو المناطق الشرقية كما يسمون نوفوروسيا”.

ووفقاً له، إذا لم نتفاوض الآن، فسوف تفقد أوكرانيا مكانتها كدولة، وأشار إلى أن هناك جموداً في الجبهة، وروسيا تتقدم، ولكن ببطء، وهذا الوضع هو “الأكثر ملاءمة لإبرام معاهدة سلام”، وأضاف لوكاشينكو أن نقطة الانطلاق للمفاوضات قد تكون “اتفاقيات إسطنبول” التي تم التوصل إليها في عام 2022.

أما بالنسبة للجبهة نفسها فهناك معارك عنيفة جداً، وهناك معلومات عن تحرير بعض المقاطعات على يد القوات الروسية، لكن هذا تقدم بطيء للغاية، لقد تشكلت زوغزوانغ معينة، كما يقول شعبنا، لا هم ولا الأوكرانيون ولا الروس، نعم هناك حركة ولكن ليس بالقدر الذي نرغب فيه، قال الزعيم البيلاروسي: “إنها حالة من الجمود”.

ويتوقع لوكاشينكو أيضاً مزيداً من التوسع في حلف شمال الأطلسي، حيث تواصل واشنطن وبروكسل تشكيل حزام من الدول غير الصديقة حول روسيا وبيلاروسيا، ويعتقد أن خطة الغرب هي حرق كل شيء في هذه المنطقة.

أيضاً، تمكن الأمريكيون من تشكيل صورة للعدو في شخص موسكو ومينسك؛ وتروج واشنطن بشكل مطرد للروايات العدوانية تجاه الدولتين البيلاروسية والروسية، مما يزيد من درجة عداء كتلة الناتو تجاهنا، ومع توسع حلف شمال الأطلسي، الذي ضم فنلندا والسويد، تواصل واشنطن وبروكسل تشكيل حزام من الدول غير الصديقة حول الاتحاد الروسي، وقال الرئيس إن الدول الأوروبية الأخرى هي التالية في الخط للانضمام إلى التحالف.

وفي الوقت نفسه، في رأيه، إذا استخدمت روسيا ترسانتها بأكملها رداً على تصرفات الغرب، “فستكون هناك نهاية العالم”.

وأضاف لوكاشينكو، “لقد أنشأوا (القوات المسلحة للاتحاد الروسي) احتياطيات جيدة من القوى العاملة والمعدات. اليوم، في المقدمة، كل لواء روسي، هناك الكثير منهم، لديه احتياطيات من الفوج على الأقل، أي إذا كان اللواء في المقدمة، فسيتم نشر فوج مسلح بأحدث الأسلحة بالمؤخرة”.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “صيغة السلام” التي طرحها زيلينسكي بأنها إنذار نهائي ، والذي يتطلب من الجانب الروسي الاستسلام والذهاب إلى حدود عام 1991، وشدد الوزير على أن الاتحاد الروسي مستعد لمناقشة ضمان المصالح الأمنية لأوكرانيا والدول الأخرى إذا تم بناء الحوار على قدم المساواة.

وقال زيلينسكي للمرة الأولى إن مفاوضات السلام بين موسكو وكييف يمكن أن تبدأ حتى دون عودة أوكرانيا إلى حدودها عام 1991، وبرأيه فإن الجانب الروسي سيكون «مستعداً للحوار» إذا تمكنت الدولة الأوكرانية من الوصول إلى حدود 2022، التي كانت قبل بدء روسيا العملية الخاصة.

بدوره، سمح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أيضاً بمناقشة “صيغة السلام” مع روسيا، وأشار إلى أن المناقشات يمكن أن تتم في إطار قمة السلام الثانية والثالثة المحتملة في سويسرا، وفقاً للقواعد التي وافق عليها المشاركون.

وفي الوقت نفسه، كما أشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديمتري بيسكوف، فإن هذا التصريح يتناقض مع منع زيلينسكي إجراء هذه المفاوضات، بدورها، أشارت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن روسيا لن تشارك في المؤتمر الخاص بأوكرانيا في سويسرا .

وكان قد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع الصحفي ديمتري كيسيليف، أن موسكو لا تزال مستعدة للمفاوضات مع كييف، وشدد على أنها يجب أن تكون بناءة، وقبل كل شيء، سوف ينطلق الاتحاد الروسي من مصالح الأمن القومي.

مينسك – (رياليست عربي): قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في مجلس الشعب لعموم بيلاروسيا إن صيغة الزعيم الأوكراني فلاديمير زيلينسكي...

كييف – (رياليست عربي): توقفت القنصليات الأوكرانية عن خدمة الرجال الذين ليس لديهم بطاقة هوية عسكرية. وحظرت الحكومة الأوكرانية، يوم...

لندن – (رياليست عربي): قام وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، بجولة في دول آسيا الوسطى، هدفها هو الحد من نفوذ...

باريس – (رياليست عربي): قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أوروبا يجب أن تكون قادرة في المستقبل على إظهار أنها...

لندن – (رياليست عربي): قام وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، بجولة في دول آسيا الوسطى، هدفها هو الحد من نفوذ...

القدس – (رياليست عربي): صرح الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل مستعدة تمامًا لتنفيذ عملية في رفح، حيث يقيم أكثر من 1.5...

موسكو – (رياليست عربي): بعد أن تم تخفيض التواجد العسكري الأمريكي في أوروبا قبل عقد من الزمن، أحيت الأزمة الأوكرانية...

دمشق – (رياليست عربي): منذ السابع من تشرين الأول العام الفائت، فإن ما يحكم المشهد في الشرق الأوسط، هي جزئيتي...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل