المحتوى الرئيسى

تفاصيل الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية - نجوم

04/25 03:40

الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، من المقرر أن تُقام خلال الفترة من 2 إلى 9 مايو 2024، وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وجوائزها، وتوسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلام مختارة من على المستوى العالمي والعربي.

يبلغ إجمالي عدد المشاركات في مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة  826 مشاركة، حيث بلغ العدد في مسابقات الأفلام 224، وفي مسابقة السيناريو غير المنفذ 483، أما في مسابقة سوق الإنتاج فبلغ 119.

تتضمن برامج عروض الأفلام في الدورة الجديدة، مجموعة من برامج عروض الأفلام التي يقدمها للجمهور، وهي: الأفلام المنافسة (برنامج لعروض الأفلام المرشحة للمنافسة على جوائز المهرجان في مسابقات الأفلام)، والأفلام الموازية (يعرض البرنامج مجموعة مختارة من الأفلام التي لم تترشح للمنافسة في مسابقات الأفلام، بهدف دعم صناع الأفلام الصاعدين والحفاظ على مناخ التواصل بين أكبر شريحة منهم).

يسلط المهرجان الضوء في دورته العاشرة على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية، يعرض من خلاله أفلام هندية مستقلة باستضافة صنّاعها، بالاضافة لاستقطاب خبراء في مجال الصناعة لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية.

كما صمم المهرجان برنامج الأطفال ليقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين بالإضافة لأخذهم بجولة تثقيفية في مركز إثراء، وستقدم عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس وعامة الأطفال من زوار المركز.

يستمر المهرجان في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، إذ يكرّم في دورته العاشرة الفنان السعودي عبدالمحسن النمر، والذي صنع بحضوره اللافت على الشاشة منذ أكثر من أربعين عاماً، وبأدائه المتقن للشخصيات على اختلاف أبعادها النفسية والاجتماعية، اسماً مميزاً وموقعاً بارزاً في خارطة الفن العربي، وخاصة من خلال أبرز تجاربه السينمائية، ومنها: شمس (1990)، وظلال الصمت (2006)، وثوب العرس (2016)، وسكة طويلة (2022)، وهجان (2023) ، ليتم الإحتفاء به في مهرجان أفلام السعودية 2024 .

أعلن المهرجان عن اختيار الثنائي و”سمية رضا” و”محمد الشهري” لتقديم حفل افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان، والذي سيمثل انطلاقة متألقة للمهرجان على مسرح إثراء، معربا عن سعادته بمشاركة الثنائي السعودي المتميز كمقدما للحفل، خاصة وأن الممثلة السعودية “سمية رضا” قد مثلت المملكة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ 79 وتم تكريمها كواحدة من أكثر صانعات الأفلام العربيات تأثيراً.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل