المحتوى الرئيسى

خبراء: هبوط البورصة مدفوع بتوقعات وصول سعر الدولار إلى 40 جنيهًا | المصري اليوم

04/25 02:47

أنهت البورصة تداولات الأسبوع بانخفاض جماعي، في أسبوع انقطاع بعض الخدمات، فيما رجح خبراء أن توقعات انخفاض سعر الدولار إلى 40 جنيهًا وعوامل أخرى بدعم من تدفقات دولارية إلى الخزانة ساهمت في إعادة تقييم الأصول وارنخفاض الأسهم.

انخفاض القيمة السوقية للبورصة 50 مليار جنيه لتغلق عند 1.7 تريليون لأول مرة منذ يناير الماضي

البورصة تهبط 2.7% منتصف تداولات اليوم

بضغوط بيع عربية.. هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تداولات اليوم

قال محمد عبدالهادي، خبير سوق المال، إن مؤسسات الاستثمار المصرية تواصل البيع خلال جلسات الأسبوع الجاري، في ظل تطورات أحداث الشرق الأوسط، وتوقعات وصول سعر الدولار إلى 40 جنيهًا، بدعم تدفقات دولارية وشيكة، من الدفعات المتعلقة بصفقة رأس الحكمة الموقعة في وقت سابق من العام الجاري.

وأضاف عبدالهادي، لـ المصري اليوم، أن توقعات رفع سعر الفائدة بمعدل 2% من قبل البنك المركزي، التي رجحتها وحدة بحوث إحدى المؤسسات الاستثمارية، ويجري تداولها الآن، ومن شانها توفير وسيلة استثمار ذات عائد مرتفع دون مخاطر، والتي تتزامن مع ارتفاع نسب الشراء بالهامش في السوق في ظل الانخفاضات التالية، والتي أدت إلى بيع إجباري، فضلًا عن تعدد الإجازات التي تدفع المستثمرين إلى الانتظار والترقب، تزيد جميعها من سلطة القوى البيعية في السوق.

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد تراجع أسعار الأصول مثل الذهب والعقارات والتي تتزامن جميعها مع انخفاض أسعار الأسهم، مرجحًا أن تعود مؤسسات الاستثمار إلى تكوين مراكز شرائية، قريبًا، وضخ السيولة في السوق مجددًا، بعد الانتهاء من عمليات إعادة تقييم الأصول.

وهبطت البورصة بنهاية تداولات اليوم للجلسة الثانية على التوالي، متأثرة بضغوط بيع محلية وعربية، ليرتفع 16 سهمًا مقابل تراجع 138 سهمًا واستقرار 54 أخرى دون تغيير.

وانخفضت القيمة السوقية للبورصة 50 مليار جنيه، لتغلق عند 1.768 تريليون جنيه، لأول مرة منذ جلسة 11 يناير الماضي.

انخفض مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30»، خلال جلسة التداولات بنسبة 3.21%، مسجلًا 25،917 نقطة، وهبط مؤشر «إيجي إكس 30» محدد الأوزان بنسبة 2.99%، مسجلًا 31,652 نقطة، وتراجع مؤشر البورصة للعائد الكلي 3.2% ليسجل 11,102 نقطة.

وتراجع مؤشر البورصة الثانوي للشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70»، متساوي الأوزان، خلال جلسة التداول بنسبة 3.49% لنحو 5،997 نقطة، بينما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا «إيجي إكس 100» متساوى الأوزان بنسبة 3.48%، مسجلًا 8,510 نقطة.

اتجه المستثمرون المحليون والعرب لبيع الأسهم اليوم، بصافي بلغ 122.5، و99 مليون جنيه على التوالي، بينما سجل الأجانب صافي شراء بقيمة 221.4 مليون جنيه.

شهدت الجلسة تداول 902 مليون ورقة مالية، بقيمة 3.7 مليار جنيه، من خلال 120 ألف عملية.

من جانبه، قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفني، لدى كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن البورصة تشهد ضغوط بيعية تستمر للجلسة الثالثة هذه الأسبوع، وأن جلسات الأسبوع شهدت تراجعًا عدا جلسة الإثنين، ليبلغ نسبة الانخفاض خلال جلسات الأسبوع الجاري 12.5%.

وأضاف جمال الدين لـ المصري اليوم، أنه لا يوجد تحفظ على معدلات الهبوط، لكن التحفظ على عنف موجة الهبوط، دون مبرر للتراجعات العنيفة التي تشهدها البورصة هذا الأسبوع، حتى وإن كان هناك بعض الشائعات خلال الأسبوع دون تأكيد حتى الآن.

ولفت إلى أن مؤشر البورصة الرئيسي، كسر مستوى الدعم البالغ 26500 نقطة، لأسفل ويؤدي ذلك إلى استهداف مزيد من المستويات الهابطة حول 23.700 نقطة وصولًا إلى 21 ألف نقطة، على الأجل المتوسط، خاصة في حالة استمر الهبوط أدنى 26.500 نقطة خلال تداولات الأسبوع الجاري والمقبل، لافتًا إلى أن هناك فرصة للاقتراب من مستوى 26.500 نقطة بداية الأسبوع المقبل، ويعتبر الوصول إليه فرصة للبيع وتخفيض مراكز المستثمرين لمن لم يقومو بتفعيل مستويات جني الأرباح.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل