المحتوى الرئيسى

حملة مقاطعة الأسماك «خليها تعفّن» تصل 11 محافظة.. ودعوات لمشاركة القاهرة (تقرير) | المصري اليوم

04/25 02:47

دشن أهالي محافظة بورسعيد حملة لمقاطعة الأسماك بعد ارتفاع أسعارها لأرقام قياسية غير مسبوقة، تحت شعار «خليه يعفّن»، وذلك بداية من الأحد الماضي، ولا تزال مستمرة حتى شم النسيم الاثنين المقبل.

بالتزامن مع حملة المقاطعة «خليه يعفن».. تعرف على أسعار السمك في الأسواق 24 أبريل 2024

«خليها تعفن».. حملة ضد «جشع تجار السمك»

الإسكندرية تنضم لـ«خليه يعفن».. رئيس حماية المستهلك: المقاطعة نجحت

مد مبادرة مقاطعة الأسماك.. منسق حملة «خليه يعفن» يكشف التفاصيل (فيديو)

ونجحت الحملة خلال أيامها الأولى في تخفيض الأسعار وسط إصرار المواطنين على عدم الشراء، فيما واجه تجار الأسماك في 8 محافظات مصرية هى الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية إلى خسائر فادحة بسبب الحملة.

وعبر الحج فؤاد شعراوي، تاجر سمك بسوق إسكندرية، عن تأثيرات الحملة الواسعة على الإسكندرية، حيث قال منذ ساعات خلال برنامج «يحدث في مصر» عبر قناة إم بي سي مصر: «وصلت الحملة إلى إسكندرية وأثرت على البيع بقالنا 3-4 أيام مافيش لا بيع ولا شراء».

ولفت إلى أن أسعار السمك تراجعت بسبب مقاطعة بورسعيد، ووصل سعر الجمبري إلى 400 جنيه بعدما وصل إلى 800 جنيه، فيما أرجع من وجهة نظره أسباب ارتفاع أسعار الأسماك إلى تمليح الأسماك ومراحلها لاستقبال شم النسيم.

وقال جمال زقزوق، رئيس جمعية حماية المستهلك في الإسكندرية، لـ«المصرى اليوم»، إن المقاطعة نجحت بشكل كبير في الإسكندرية، مشيرا إلى أنه أجرى جولة في بعض الأسواق، منها سوق باكوس، وتناقش مع تجار السمك أنفسهم، ورصد استجابة واسعة من المواطنين للمقاطعة.

قدم وسام الصفطي، أحد مؤسسي حملة مقاطعة السمك في بورسعيد، الشكر إلى أهل محافظته بورسعيد على استجابتهم للمقاطعة قائلًا: «بشكر أهل بلدي بورسعيد على الاستجابة السريعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشرت الحملة ووصلت لأكثر من 11 محافظة متضامنين معانا».

وتابع: «اشتغلنا على المبادرة من قبل رمضان بسبب ارتفاع سعر الأسماك الباهظ»، واستكمل: «لما أكون أنا مواطن في مدينة ساحلية وماعرفش كمتوسط أو ضعيف الدخل أكل سمك اللي هي أكله أساسية في بورسعيد يبقى فيه حاجه غلط لازم يتم التصدي لها».

أضاف: «لما يوصل السمك لـ200 جنيه والجمبري لـ400 جنيه والبوري من 140-180 جنيها يبقى فيه حاجة غلط».

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار السمك بأسواق بورسعيد دفعه إلى التحدث مع البائعين في الشوارع لمعرفة الأسباب، ولكن كان هؤلاء البائعون يرجعون الأسباب إلى رفع تجار السمك للأسعار قائلين: «بشتري غالي وببيع غالي»، من بعدها اتجهوا للتحدث مع التجار والذين أخبروه بأن الأسعار بسبب العمالة لديهم، من هنا قرر بدء المقاطعة.

وأوضح أنهم أطلقوا الحملة بداية من الأحد الماضي، والمقاطعة تستمر حتى انتهاء شم النسيم، مشيرًا إلى انضمام العديد من المحافظات إلى المقاطعة، مثل دمياط والإسماعيلية والإسكندرية والمنصورة وكفر الشيخ وغيرها.

أكد الصفطي أن المواطن البورسعيدي يتناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، باعتبارها أكلة أساسية بالمحافظة.

وناشد مؤسس الحملة مواطني محافظة القاهرة للتعاون مع الحملة لوضع حد لزيادة أسعار الأسماك، قائلًا: «أهالينا في القاهرة أصحاب المطاعم والمأكولات البحرية ياريت نعمل وقفة لزيادة أسعار الأسماك».

زار اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، برفقة السيد السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، الاثنين الماضي، الأسواق بالمحافظة لضبط أسعار السلع.

وتفقد المحافظ ومرافقوه السلع الغذائية داخل داون تاون بازار بورسعيد، وشدد على البائعين بعدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء.

وبداية من أولى أيام إطلاق الحملة، أعلن محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، عن دعمه للمقاطعة وانحيازه للمواطن من خلال رفضه دخول سوق السمك اليوم قائلا: «مش هدخل غير لما الأسعار تنزل والسمك يتباع للمواطن العادي بالسعر العادل والحقيقي»، يأتي ذلك خلال قيامه بجولة مع رئيس جهاز حماية المستهلك على عدد من الأسواق لضبط أسعار السلع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل