المحتوى الرئيسى

طال انتظارها.. 3 افتتاحات قريبة لوزارة "النقل"| صور

04/23 22:02

تستعد وزارة النقل لافتتاح عددا من المشروعات المهمة لركاب قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق، والتي طال انتظارها، نظرا لأهميتها الكبيرة في تنقلات ملايين المواطنين. 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، تفاصيل 3 افتتاحات قريبة لوزارة النقل، والتي من المخطط تشغيلها- وفقا لمصادر خاصة- تزامنا مع احتفالات عيد تحرير سيناء الموافق بعد غد الخميس 25 أبريل. 

تجهز وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، لافتتاح 5 محطات مترو جديدة بالخط الثالث للمترو، بعدما وضعت الرتوش الأخيرة عليها استعدادا لافتتاحها أمام الجمهور.

والمحطات المقرر افتتاحها هي: (التوفيقية- وادي النيل- جامعة الدول العربية - بولاق الدكرور - جامعة القاهرة التبادلية) والتي تضيف 250 ألف راكب إلى شبكة مترو الأنفاق يوميًا وخاصة الخط الثالث.

وكشف مصدر مطلع بالهيئة القومية للأنفاق، عن قرب افتتاح المحطات الخمس، مضيفًا أنه من المقرر إطلاق إشارة التشغيل التجريبي لها تزامنا مع احتفالات ذكرى تحرير سيناء المقبلة الموافق 25 أبريل الجاري.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن المحطات الخمس تنقل 250 ألف راكب يوميا بمترو الأنفاق، وستخدم سكان المهندسين والمقيمين بمحافظة الجيزة، كما ستُحدث نقلة نوعية كبيرة في المناطق التي تخدمها.

وأوضح المصدر، أن هذه المحطات تقع ضمن الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو «3C» والذى يمتد بطول7.1 كيلومتر من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرو، وهي 3 محطات نفقية ومحطتان علويتان هما محطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة، وبالتالي تخدم سكان هذه المناطق.

وفقا لمصادر داخل هيئة السكة الحديد، فإن الهيئة تستعد هذه الأيام لافتتاح محطة بشتيل الجديدة، أو ما تعرف بمحطة قطارات صعيد مصر في بشتيل، لتكون مخصصة لركاب خطوط الصعيد والمناشي وتخفف الزحام عن محطة مصر برمسيس، ومن المرجح افتتاحها رسميا - وفقا للمصادر- تزامنا مع احتفالات عيد تحرير سيناء الموافق 25 من شهر أبريل الجاري. 

اقرأ أيضا| 45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الثلاثاء 23 أبريل 2024

ويصل إجمالى مساحة محطة بشتيل 239 ألف متر مربع تقريبا أي بما يعادل 57 فدان حيث يشمل المشروع مبني المحطة الرئيسي علي مساحة 31 الف م2 بإجمالي مساحة بنائية 112 الف م2  وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية علي مساحة 164 الف م2 وعمارات إستثمارية علي مساحة 44 الف م2 وحيث من المتوقع ان تبلغ الطاقة الإستيعابية للركاب بالمحطة  250  ألف راكب يومياً. 

وروعي عند اختيار موقع المحطة وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر  وكذلك كونها منطقة إلتقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر ( السد العالي / الأسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري ) بالإضافة إلى وقوعها علي 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها ( محور الفريق كمال عامر / شارع السودان / محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو ) لافتاً إلى ان موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع  وسائل النقل المختلفة ( سكك حديدية - الخط الثالث للمترو  - مونوريل - اتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى)  ) لخدمة جمهور الركاب .

ومبنى محطة بشتيل الجديدة ‏الرئيسي مكون من دور بدروم جراج ودور ارضي وعدد ٢ دور متكرر ، ويشتمل المبني عَلِي عدد (٤) أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي ‏بعدد 6 خطوط  منها خطين ‏لأسوان / اسكندرية وخطين للمناورة وخطين ‏للقطارات المنتهية ‏في المحطة والقادمة من الوجه القبلي.

ويوجد في المبنى الرئيسي بدروم، سيستخدم كجراج يسع 250 عربة بالإضافة إلي جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية يسع إلى 500 عربة ومخطط جراج،اخر  متعدد الطوابق في  منطقة المطار لخدمة الركاب كما سيستخدم كموقف للاتوبيسات يسع ١٠٠٠ سيارة .

كما يشمل الدور الأرضي  ‏على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدورين الاول و الثاني و اماكن ادارية ‏بالدور الارضي خاصة بالعاملين بالمحطه ‏بالإضافة إلي 28 شباك تذاكر وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40متر ويوجد بداخله 4مسلات . 

والدور الأول والثاني للمحطة يضمان ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية، كما يشمل المشروع إنشاء عدد (٣) أرصفة بعدد (٤) خطوط سكك  لخط المناشي وإنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي‏( أسوان/اسكندرية – المناشي – البضائع ) ‏و حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطه ٢٢ كم   بعدد ٨٩ مفتاح .

وتقدم المحطة خدمات مميزة لركاب الصعيد والمناشي، حيث ستكون محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وذات مستوى عالمي من الخدمات و تحتوي على شاشات إرشادية للراكب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM ‏ وكاميرات مراقبة ‏‏وهي محطة مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها وبها خدمة Wi-Fi ‏كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار، لتقدم خدمة متكاملة وذكية ومتميزة للركاب قريبا.

3- خط سكك حديد سيناء 

كما انتهت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد، من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا» البالغ اجمالي أطواله حوالي 500 كم، لتعيد خدمة القطارات إلى أهالي أرض الفيروز بعد سنوات من توقفها، لتحدث نقلة نوعية في تنقلات المواطنين.

وواصلت الهيئة العمل على مدار الساعة خلال الشهور الأخيرة، للانتهاء من أعمال تنفيذ وتطوير خط سكك حديد سيناء الحبيبة، كما تم رفع كفاءة كوبري سكة حديد الفردان فى المسافة من محطة القنطرة شرق بالإسماعيلية إلى محطة بئر العبد بسيناء، تمهيدا لتشغيله.

وكشف مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد، أنه من المقرر تشغيل خط قطارات سيناء مجددًا بعد تطويره وكذلك تشغيل كوبري الفردان تزامنا مع أعياد سيناء المقبلة، الموافق 25 من شهر أبريل الجاري، مضيفًا: المشروع جاهز لخدمة أهالينا في سيناء.

وذكر المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن من المقرر أن تعبر القطارات من غرب القناة إلى شرقها فوق الجسر المعدنى المتحرك «كوبرى الفردان» والذى تم إعادة تأهيله ليصبح مزدوج، مع إقامة كوبرى آخر فوق قناة السويس الجديدة ليسمح بمرور القطارات بشكل مزدوج بدلا من الخط الفردي لتدخل القطارات لشبه جزيرة سيناء منذ سنوات طويلة.

ويمتد هذا الخط حتى مدينة العريش لأول مرة ، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حدي جديد يربط العريش بطابا يمر بوسط سيناء لخدمة حركة البضائع والركاب.

ومشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا البالغ إجمالي أطواله حوالي 500 كم، تضمن إعادة تأهيل وتطوير خط الفردان / بئر العبد بطول 100 كم بالإضافة إلى تطوير الوصلة من بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل