المحتوى الرئيسى

تحقق الاستقرار والتوطين.. التجمعات الزراعية «حياة جديدة» بأرض الفيروز

04/23 20:41

كان للقطاع الزراعي واستصلاح الأراضي نصيب كبير من إجمالي الاستثمارات الحكومية الموجهة لتنمية محافظة شمال سيناء بنسبة 28%، حيث نفذت الدولة المصرية برامج تنموية كثيرة في قطاع الزراعة، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، والتي تهدف إلى توطين ٣ ملايين مواطن في شمال سيناء.

في الذكرى 42 لتحرير سيناء، أصبح التطور في أرض الفيروز واضح للعيان، حيث تعد التجمعات التنموية الزراعية أحد المشاريع التي تميزت بها محافظة شمال سيناء، والتي تم من خلالها تم توفير منزل ريفي و خمسة أفدنة لكل شخص، بإجمالي 13 تجمع تنموي، بتكلفة 360 مليار جنيه، لتوطين السكان في تجمعات تحقق لهم كسب العيش والاستقرار خاصة في منطقة وسط سيناء غير كثيفة السكان، وقام الرئيس السيسي بنفسه بافتتاح 3 تجمعات تنموية منها.

 إقرأ أيضا| جهود التنمية السياحية والثقافية بسيناء ومدن القناة.. إنفوجراف

يعتبر الهدف من مشروعات التجمعات الزراعية هو تحقيق تنمية زراعية شاملة، واستصلاح وزراعة الأراضي حوالي 500 ألف فدان، وقبل البدء في تنفيذ تلك التجمعات كان التحدي هو إنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة ٥٥١٠ أفدنة، لإضافة مساحات زراعية جديدة، وخلال الفترة الماضية تم العمل على قدم وساق للانتهاء من البنية الأساسية، والتي وفرت حوالي 3 آلاف فرصة عمل مباشرة و15 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

ومن أجل تلك التجمعات التنموية تم حفر حوالى ١٦٥ بئراً جوفياً، بالإضافة إلى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية، وتنفيذ ١٣ خط مياه رئيسياً، وتنفيذ شبكات الري الرئيسية والفرعية بكل تجمع زراعي، وإجراء أعمال تسوية الأراضي وأعمال الشبكات الرئيسية للرى وتوريد وتركيب الصوب الزراعية، وبلغت التكلفة الإجمالية ١٫٧٠٦ مليار جنيه.

إقرأ أيضا| الحكومة: طفرة تنموية تشهدها شمال سيناء

وتم تنفيذ تلك التجمعات بأرض سيناء بواقع 7 تجمعات بجنوب سيناء وعدد 13 تجمع تنموي بشمال سيناء، في أماكن مختلفة مثل "نخل  - أم موروث- السحيمى- الحسنة - المغفر - بغداد"  إضافة الى استصلاح ما يقرب من 11 ألف فدان، ويتم إجراء عمليات التسليم للمزارعين من خلال المحافظتين ويستفيد من هذه التجمعات بطريقة مباشرة حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الاخرى.

ويتم تسليم المنازل كاملة التشطيب من البنية الأساسية على أعلى مستوى، وتبلغ مساحة المنزل ٢٠٠ متر مربع، يجري البناء على ١٢٠ متر و ٨٠ متر حوش، ويتكون من ٣ غرف وصالة ومطبخ وحمام، وبالفعل تم تسليم عدد كبير من تلك التجمعات بمناطق مختلفة، حيث من المنتظر أن يتم نشر هذه التجمعات على مستوى الجمهورية وليس أهالي سيناء فقط. 

إقرأ أيضا| إقامة مشرعات زراعية تنموية ضمن «حياة كريمة» في جنوب سيناء

وفور الانتهاء من تلك التجمعات يتم تسليمها تباعا، لمواطني أرض سيناء، حيث تم تسليم 6 تجمعات تنموية في مدينة نخل، و 4 تجمعات تنموية في مدينة الحسنة، بإجمالي 10 تجمعات تنموية، ويتم التسليم على مراحل على سبيل المثال إجمالي عدد المنازل في تجمع السحيمي التنموي ٢٢ منزلاً، تم تسليم المرحلة الأولى وعددهم ١٦ منزلاً ويتبقى المرحلة الثانية وعددهم ٦ منازل بالإضافة لـ ٥ أفدنة زراعية.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل