المحتوى الرئيسى

استمرار المظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية على غزة في الولايات المتحدة

04/23 04:24

ارتفع حصيلة الطلبة المقبوض عليهم من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة إلى 113 طالبا، بعد احتجاجهم على الحرب بين إسرائيل وغزة.

اقرأ ايضا| صدمة وغضب فى إسرائيل بعد دهس متظاهرين

ونظم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات خارج جامعة كولومبيا في نيويورك، بينما أدلى قادة الجامعة بشهادتهم أمام لجنة بمجلس النواب في 17 أبريل الجاري.

وفي وقت سابق، أصدر البيت الأبيض بيانا منفصلا ردا مباشرا على الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في جامعة كولومبيا، والتي تستمر هذا الأسبوع حيث يحتل الطلاب أراضي الجامعة في مخيمات.

وجاء في البيان الصادر عن أندرو بيتس، نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض: "في حين أن لكل أمريكي الحق في الاحتجاج السلمي، فإن الدعوات إلى العنف والترهيب الجسدي التي تستهدف الطلاب اليهود والجالية اليهودية هي معادية للسامية بشكل صارخ وغير معقولة وخطيرة".

ذكرت صحيفة ييل ديلي نيوز اليوم الاثنين، أن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 13 شخصا في حرم جامعة ييل، بعد أيام من اعتقال أكثر من 100 شخص كانوا يحتجون على الحرب بين إسرائيل وغزة في حرم جامعة كولومبيا. ولم ترد إدارة شرطة ييل على الفور على طلب للتعليق على تقرير الاعتقالات صباح الاثنين.

وعلى صعيد أخر، أدان الرئيس بايدن، في بيان له مشيرا أن معاداة السامية الصارخة هذه أمر يستحق الشجب وخطير – وليس لها مكان على الإطلاق في الحرم الجامعي، أو في أي مكان في بلدنا”.

جاء بيان بايدن، الذي كان جزءًا من تحية طويلة بمناسبة عيد الفصح أصدرها من البيت الأبيض، لم يذكر اسم جامعة كولومبيا أو ييل بشكل مباشر، لكنه أشار إلى “مضايقات ودعوات للعنف ضد اليهود” في الأيام الأخيرة.

وكثيراً ما يصدر الرئيس والبيت الأبيض تهاني العيد لمختلف الأديان، لكن هذا البيان الأخير كان ملحوظاً بسبب إشاراته السياسية، والمعروف أن اليوم الاثنين هو بداية عيد الفصح، وهو احتفال بتحرير اليهود من العبودية في مصر.

ومن جانبه أعلن رئيس كولومبيا مينوش شفيق في وقت مبكر من يوم الاثنين أن جميع فصول الدراسية اليوم الاثنين، ستُعقد افتراضيًا، بعد أن أعرب بعض الطلاب من مخاوف بشأن سلامتهم الأمنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل