المحتوى الرئيسى

سلطات مطار كيشيناو تسلم زعيمة حزب النهضة للاستخبارات بعد مشاركتها بمؤتمر موسكو

04/23 02:50

أعلن المكتب الإعلامي للقوى السياسية المولدوفية، اليوم الاثنين، تسليم زعيمة حزب "النهضة"، ناتاليا باراسكا، بعد وصولها من مؤتمر الكتلة المعارضة "النصر" المنعقد في موسكو، لجهاز الأمن في البلاد.

اقرأ ايضا|برلماني: الرئيس السيسي حقق نهضة شاملة أعادت الوطن لمسار الإصلاح والبناء‎

وقالت عضو البرلمان مارينا تاوبير لوكالة "سبوتنيك": "تم اليوم الاثنين احتجاز الركاب العائدين من موسكو بعد مشاركتهم بمؤتمر للسياسيين والناشطين الاجتماعيين المولدوفيين الذين يدعمون دخول مولدوفا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بمطار كيشيناو".

وأعلن المكتب الصحفي للحزب أنه "تم احتجاز زعيمة حزب "النهضة" ناتاليا باراسكا في المطار ونقلها للاستجواب أمام جهاز المعلومات والأمن".

وكان العضو المستقل في البرلمان المولدوفي عن منطقة غاغاوزيا ذاتية الحكم، ألكسندر سوخودولسكي، قد أعلن في نهاية شهر مارس الماضي، أن الصراع السياسي بين روسيا ومولدوفا وصل إلى ذروته؛ وأن السلطات الحالية في كيشيناو تتصرف وفقًا لتوجيهات النخب الغربية.

وأكد المتحدث، أن كيشيناو منخرطة حاليًا في تدمير العلاقات مع روسيا، مشيراً إلى أننا "نرى ما يتم تنفيذه من عدد كبير من الإجراءات السياسية والاقتصادية في الخطاب المناهض لروسيا. وفي هذه المرحلة، يتم إلغاء عدد كبير من الاتفاقيات مع دول رابطة الدول المستقلة".

ووفقاً لسوخودولسكي، فإن حكومة مولدوفا تتصرف بهذه الطريقة لأنها "تتصرف وفقاً لتعليمات" كتبها شركاؤها الحاليون، الذين "يشنون صراعاً مشتركاً ضد كل شيء روسي".

هذا، ومنذ عام 2022، تتحدث السلطات المولدوفية عن ضرورة الانسحاب من عدد من الاتفاقيات المبرمة مع رابطة الدول المستقلة. وتعتزم الوزارات (في الدولة) مراجعة جميع الاتفاقيات مع رابطة الدول المستقلة وإنهاء تلك التي أصبحت "غير فعالة"، على أمل استبدالها باتفاقيات ثنائية مع الدول الأعضاء في الرابطة.

وفي عام 2023، ألغت مولدوفا 35 اتفاقية مع بلدان رابطة الدول المستقلة، بالإضافة إلى ذلك، وافق البرلمان في الصيف الماضي على الانسحاب من الجمعية البرلمانية المشتركة للبلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل