المحتوى الرئيسى

ننشر كلمة رئيس مجمع اللغة العربية في افتتاح المؤتمر الدولي التسعين

04/22 17:57

افتتح مجمع اللغة العربية المصري اليوم مؤتمره السنوي وألقى الأستاذُ الدكتور، عبد الوهاب عبد الحافظ

( رئيس المجمع) كلمة جاء فيها:

{رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.

     العلماءُ الأجلاءُ أعضاءُ مؤتمرِ مجمعِ اللغة العربيةِ، الحاضرون عبر الوسائط الرقمية.

     الزملاءُ الأجلاءُ أعضاءُ مجمعِ اللغةِ العربيّةِ بالقاهرةِ.

     السيداتُ والسادةُ ضيوفُ المجمعِ الكِرام.

يطيب لي أن أُعْرِبَ عن سعادتي البالغة بمشاركتكم في مؤتمر المجمع السنويّ في دورته التسعين. 

حيث يأتي مؤتمرنا هذا العام تحت عنوان "اللغة العربية وتحديات العصر: تصورات.. واقتراحات.. وحلول"، 

اقرأ أيضًا| تدشين موقع إلكتروني لمجمع اللغة العربية بالقاهرة

ولا يخفى عليكم أن اللغة العربية تواجه الآن تحدياتٍ كثيرةً، لعل من أهمها:

 1- الغزو اللغوي للعربية في عُقْرِ دارها، وهيمنةُ بَعْضِ اللغاتِ الأجنبيةِ في حقل البحث العلمي بخاصة؛ والثقافي بعامة.

2- تيارُ العولمةِ الجارفُ، الذي يُعْطي السيطرةَ للغاتِ التي قَدَّمَ أهلُها إنجازاتٍ كُبرى، في مجالاتِ التقنية والاقتصادِ والصّناعةِ، ويجعلها أكثر هَيْمَنَةً على الثقافاتِ واللُّغاتِ الأخرى.

3- التطوراتُ الهائلةُ في مجال البرمجيات والرقمنة مما يُضاعِفُ من التَّحدّيات التي تواجه اللغةَ العربيةَ. فمِنَ المَعلومِ أَنَّ المحتوى العربيَّ على شَبَكَةِ المعلومات الدولية (الإنترنت) ضئيلٌ جدًّا،إذا ما قُورن بمحتوى اللغات الأخرى على هذه الشابكة.

     من هنا فالحاجة ماسَّةٌ إلى ازدياد المحتوى العربي الرقمي على شبكة المعلومات الدولية، مثل المواقع التعليمية، والإعلامية، والثقافية، والمكتبات الإلكترونية بالعربية، والتطبيقات التي تدعم اللغة العربية.

4- أمَّا التحدي الأكبر الذي تواجِهُهُ العربيةُ فيتمثل في الأَزْمَةِ الحضاريَّةِ التي تعيشها الأمةُ العربيةُ الآنَ. ومِمَّا يُرْثَى له أنَّ هذه الأَزمَةَ الحضاريّةَ نَتَجَ عنها مجموعَةٌ مِنَ المُتَمرّدينَ عَلى تراثنا وحضارتنا العربيّة. يُحَمِّلُون اللغةَ العربيةَ مسؤوليّةَ التراجع الحضاري، ويدعون إلى هجر الفصحى واستبدالها بالعاميات المحليّة، أو مَزْجِها بالعاميات بِدَعوى التسهيل والتيسير، أو الاعتماد على اللغات الأجنبية بديلًا عنها، وكأنَّ التطورَ لا يكون إلا بالتَّخَلُّصِ من اللغة العربية، عِلْمًا بأنَّ هناك أُمَمًا كثيرةً قَدْ تطوَّرَتْ مع حفاظِها على لغتها القوميةِ، كاليابان والصين وغَيْرها.

لهذه الأسباب وغَيْرها كان اختيار المجمع موضوعَ هذا المؤتمر: "اللغة العربية وتحديات العصر: تصورات.. واقتراحات.. وحلول".

إننا لم نجتمع في هذا المؤتمر للتغنّي بأمجادِ اللغةِ العربيةِ ودَوْرِها الحضاريّ والتاريخيّ المِشهودِ لَهُ، بل لتوصيفِ الواقعِ اللغويّ توصيفًا دقيقًا؛ لمعالجته وتقديم حلولٍ لَهُ، وتحديدِ مساراته المستقبليةِ؛ لتحقيق نهضةِ هذه اللغةِ والتَّمكينِ لها في الأوساطِ المختلفة، وبناءِ مجتمع مَعْرفيٍّ عَرَبيٍّ يجمع بين الأصالةِ والمُعاصَرَةِ التي تستوعِبُ شَتّى المعارفِ الحديثةِ، والعلومِ والآداب. 

لن أطيل أكثر من ذلك، اعتمادًا على البيان المُفَصَّلِ الذي سَيُقَدِّمه الأستاذ الدكتور الأمين العام للمجمع حَوْلَ ما أُنْجِزَ مَنْذ انقِضاءِ مؤتمرنا السابق حتّى اليومِ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل