المحتوى الرئيسى

تعرف علي فضل صيام الأيام القمرية و أفضل الأدعية | المصري اليوم

04/22 17:28

صيام الأيام القمرية وأفضل الأدعية.. يبدأ اليوم الإثنين الموافق 13 من شوال 1445 صيام أول الأيام القمرية، والتي أوصى النبي صلي الله عليه وسلم بصيامها لما لها من ثواب وأجر كبير وعظيم عند الله، وغٌفران لكل الذنوب والخطايا، وتبدأ الأيام القمرية لشهر شوال اليوم الإثنين 13 شوال على أن تنتهي يوم 15 من نفس الشهر، ويعد إلحاح المسلم بالدعاء من عوامل استجابة الله سبحانه وتعالى لدعائه، ومن أفضل أوقات الدعاء هو وقت صيام العبد.

«اللهم ارزقني رزقًا حلالًا يكفيني».. دعاء الأيام البيض من شوال (ردده الآن)

هل يجوز الدعاء للقطة بالرحمة؟.. مبروك عطية يفاجئ مُتصلة (فيديو)

قبل وقف إصدار التأشيرات.. تعرف علي أسعار عمرة شوال 1445/2024 و الأوراق المطلوبة

وظائف جديدة بجهاز شؤون البيئة.. «التنظيم والإدارة» يعلن التفاصيل والأوراق المطلوبة

بشرى سارة.. 5 وظائف خالية بوزارة الإسكان (التخصصات المطلوبة وطرق التقديم)

باق 7 أيام .. خطوات وشروط التقديم لوظائف جامعة بنها المتاحة

شقق الإيجار التمليكي.. تعرف على سعر المتر وكيفية التقديم على الوحدات السكنية

و عن فضل صيام الأيام القمرية، أكدت دار الإفتاء المصرية أن دعاء العبد لربه في هذه الأيام لا يُرد لما روى عن النبي صلي الله عليه وسلم: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ»، كما استدلت الإفتاء بحديث آخر يوضح فضل صيام الأيام القمرية وهو ما جاء عن النبي: «صوْمُ ثلاثَةِ أَيَّامٍ منْ كلِّ شَهرٍ صوْمُ الدهْرِ كُلِّهُ»، متفقٌ عَلَيْه.

و هناك العديد من الأدعية التي يُستجب للمسلم ترديدها في الأيام القمرية ومنها:

«اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمنون».

«اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني».

«اللهم ارزقني رزقًا حلالًا يكفيني».

«اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألت عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً».

«اللّهم ربّ السموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر».

«اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

«اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوسًا مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنا».

«اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني».

«اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُون».

كما أن هناك العديد من الأدعية التي يُستحب أن يرددها المسلم عند الإفطار في الأيام القمرية ومنها:

«اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله».

«اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيم».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل