المحتوى الرئيسى

«الأورومتوسطي»: المدنيون في غزة يواجهون كارثة صحية غير مسبوقة (تفاصيل) | المصري اليوم

04/22 17:12

قال المعهد الأرومتوسطى لحقوق الإنسان، في بيان، اليوم الإثنين، إن المدنيين في قطاع غزة يواجهون كارثة صحية وبيئية غير مسبوقة في خضم الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة للشهر السابع، وذلك وفقا لما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.

إيران تعتبر المساعدات الأمريكية للاحتلال بأنها «جائزة».. وتصف إسرائيل بـ«المهزومة»

خبراء: زيارة قيادات حماس لتركيا لتوطيد العلاقات ولا تعني قطع اتصالها بالدوحة

«هنية» يحذر من اجتياح رفح ويتهم «واشنطن» بالخداع ودعم «تل أبيب»

وحذر المعهد في بيان، من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة، خاصة بين «الفئات الهشة» في إشارة منه للأطفال وكبار السن.

وتابع المعهد أن «السكان يواجهون تهديدا متزايدا في ظل انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بسبب المياه الملوثة، والاكتظاظ، وارتفاع درجات الحرارة، وانهيار النظام الصحى، وشح الأدوية ومستلزمات التعقيم، وانتشار وتراكم النفايات الصلبة.

وأشار إلى حصول السكان على كميات مياه نظيفة أقل بكثير مما يحتاجون إليه، ومنهم من يضطر إلى استخدام مياه ملوثة غير صالحة للشرب، وهو ما يؤدى إلى انتشار للأمراض مثل الكوليرا والإسهال والدوسنتاريا والالتهاب الكبدي الوبائة، موضحة أن نقص الوقود في ظل أزمة انقطاع الكهرباء كليا أدى إلى إغلاق محطات تحلية المياه ومحطات الصرف الصحى، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية.

ولفت إلى أن تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة في قطاع غزة، وانتشارها في التجمعات السكانية والطرقات والمستشفيات، بسبب تدمير مرافق إدارة ونظام جمع ومعالجة النفايات، يشكل كارثة بيئية وصحية، ويهدد بأن يكون مصدرا آخر لانتشار أمراض وأوبئة.

وأضاف أن وجود آلاف الجثث في الطرقات وتحت أنقاض المنازل وتحللها، ونهشها من القطط والكلاب يشكل عاملا إضافيا لانتشار الأوبئة والأمراض المعدية وتهديد للصحة العامة والبيئية، لافتًا إلى أن الجهات الصحية في غزة رصدت نحو مليون إصابة بأمراض معدية، وسط نقص الإمكانيات الطبية اللازمة لمعالجتها، بينهم آلاف المصابين بالتهاب الكبد الوبائى الفيروسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل