المحتوى الرئيسى

الطفح الحراري عند الأطفال.. علاجات منزلية لتخفيف الألم | المصري اليوم

04/22 13:56

مع ارتفاع درجات الحرارة قد يصاب الطفل بالطفح الحراري المميز بنتوءات قد تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة، وذلك، نتيجة انسداد القنوات العرقية.

في رحلة التربية.. 5 طرق يُفسد بها الآباء أطفالهم دون قصد

الأكزيما عند الأطفال: الأسباب وطرق العناية

نزلة برد أم أنفلونزا أم عدوى؟.. دليل الحمى عند الأطفال

وبحسب موقع «healthline»، إذا كان طفلك يتحرك والجو حارًا، فمن المؤكد أنه سيتعرق. وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالطفح الحراري، خاصةً في الطقس الدافئ.

فيما يساعد على الإصابة بالطفح الحراري بعض العوامل، منها أن الأطفال والرضع يميلون إلى أن تكون درجات حرارة أجسامهم أعلى من البالغين.

بالإضافة إلى الزحف، والجري، والتسلق، فكل هذه الحركات ستساعد درجات حرارة أجسامهم على الارتفاع.

يحدث الطفح الحراري عندما يتم انسداد القنوات العرقية في الجلد ويحتجز العرق، ما يؤدي إلى ظهور نتوءات مليئة بالسوائل على الجلد.

وفي معظم الحالات، تظهر النتوءات في مكان وجود احتكاك، مثل احتكاك جزء من الجسم بجزء آخر، أو عندما تحتك الملابس الضيقة بالجلد.

يمكن أن يحدث الطفح الحراري أحيانًا أثناء نوم الأطفال، وذلك، إذا كانت البيجامة كبيرة الحجم، أو كانت البطانيات ثقيلة جدًا، أو كان القماش لا يسمح للجسم بالتنفس، فقد تكون هذه العناصر تحبس الحرارة والعرق.

- اختار ملابس نوم قطنية تسمح بمرور الهواء.

- في حال انخفاض درجة الحرارة ولا يستطيع الطفل النوم بشكل مريح، فمن الأفضل وضع بطانيات خفيفة فوق بعضها حتى تتمكن من إزالة إحداها عندما تعود الغرفة إلى الدفء.

هناك أنواع متعددة من الطفح الحراري:

الدخنية البلورية هي أخف أنواع الطفح الحراري. وهو يؤثر على الطبقة العليا من الجلد، والتي تسمى البشرة.

ويظهر على شكل نتوءات صغيرة وواضحة تشبه البثور على سطح جلد طفلك، مع ذلك، ليست مؤلمة، وهي لا تسبب عادة حكة، ولكن يمكن أن تنفتح في بعض الأحيان إذا تم خدشها.

يؤثر هذا الطفح الجلدي الأحمر على البشرة الوسطى، وهي طبقة أعمق من الجلد الخارجي. وغالبًا ما تسمى الدخنية الحمراء بالحرارة الشائكة لأن النتوءات الموجودة على الجلد يمكن أن تكون مؤلمة، ويمكنها إصابتك بالحكة أيضًا.

فيما تعد الدخنية الحمراء هي النوع الأكثر شيوعًا من الطفح الحراري. ويمكن أن يسبب الطفح الجلدي عدم الراحة والألم. كما قد يكون الطفل سريع الانفعال أثناء شفائه.

في بعض الأحيان يمكن أن تتطور البثور إلى الدخنيات الحمراء، ويسمى هذا الشكل من الحالة الدخنيات البثورية.

تؤثر الدخنية العميقة على أعمق طبقة من الجلد (الأدمة). إنه نادر جدًا بين الرضع والأطفال الصغار، ويحدث عندما يتسرب العرق من الغدد، مكونًا جيوبًا مملوءة بالسوائل تحت الجلد.

تكون النتوءات بلون الجلد، وليست واضحة أو حمراء، وعادةً ما تكون أكبر حجمًا وأكثر قساوة من النتوءات الناتجة عن الأنواع الأخرى من الطفح الحراري.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو أخف، إلا أن التأثيرات قد تكون أكثر خطورة.

- نتوءات صغيرة قد تكون واضحة أو حمراء أو بلون الجلد

- الحكة أو الشعور بالوخز في بعض الحالات

في معظم الأحيان، يبدأ الطفح الحراري بالشفاء من تلقاء نفسه بمجرد تبريد طفلك. هناك العديد من العلاجات المنزلية لبدء علاج الطفح الجلدي:

يمكنك تبريد الجلد عن طريق إزالة طبقات الملابس الإضافية أو عن طريق الانتقال إلى مكان داخلي بارد. وإذا كان طفلك بالخارج في ظل الحرارة والرطوبة، فقم بإزالة الملابس الرطبة وتشغيل المروحة لتجفيف بشرته.

لبقع الطفح الجلدي الصغيرة، إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة نسبيًا، فمجرد قطعة قماش مبللة على الجزء الخلفي من الرقبة أو في ثنيات المرفقين تساعد.

فكل ما عليك فعله هو وضع قطعة قماش مبللة باردة على الطفح الجلدي بلطف لتخفيف الألم وخفض درجة حرارة الجلد.

بينما لمناطق الطفح الجلدي الأكبر، يمكنك أيضًا إعطاء طفلك حمامًا باردًا لمدة 10 دقائق على الأقل، لكن لا تستخدم الصابون، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تهيج الجلد. بعد ذلك، اترك البشرة تجف في الهواء.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل