المحتوى الرئيسى

أسئلة شائعة في يوم الأرض.. كروية أم مسطحة؟ | المصري اليوم

04/22 08:30

احتفل محرك البحث «جوجل» بيوم الأرض العالمي، الذي يجري الاحتفال به في 22 أبريل من كل عام؛ للتذكير بأحداث ذلك اليوم من عام 1970.

يوم الأرض 2024.. «البيئة»: يحث المواطنين على الانسجام مع الطبيعة ومواجهة تغير المناخ

«الزراعة»: متابعة تقنين الأراضي الصحراوية والموقف التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية

هل توافق كيجالي؟.. المملكة المتحدة تقرر إرسال بعض طالبي اللجوء لأراضيها إلى رواندا (ما القصة؟)

حينها، خرج 20 مليون شخص إلى شوارع المدن الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ احتجاجًا على الأضرار البيئية التي يسببها النشاط البشري للكوكب.

ويهدف اليوم العالمي للأرض إلى تسليط الضوء على الجهود الدولية في الحفاظ على البيئة وحماية الكوكب من التغيرات المناخية الناجمة عن التطور الصناعي والنشاط البشري.

ومن الحقائق العلمية حول الأرض، أن المياه تغطي أكثر من 70٪ من كوكب الأرض، ونحو ثلاثة أرباع سطح الأرض في شكل الأنهار الجليدية والمستنقعات والبحيرات والبحار والمحيطات والأنهار.

ويبدأ الفضاء من حوالى 100 كم فوق سطح الأرض، وتعرف الحدود بين الفضاء والغلاف الجوي للأرض باسم «خط كرمان»، ويبلغ ارتفاعه 100 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر.

وتعد الأرض الكوكب الوحيد المعروف بالحياة، ويعيش عليه نحو 1.2 مليون نوع حيواني مفهرس، وهذه ليست سوى نسبة صغيرة من إجمالي الحيوانات الموجودة فعليًا على الأرض، بحسب «بي بي سي».

تقول الدراسات العلمية إن أقدم الصخور على سطح الأرض أصابها التلف إثر التفاعلات بين الصفائح التكتونية، أو تعرضت لعوامل التعرية والتجوية.

وحدد العلماء عمر الكرة الأرضية استنادًا إلى عمر المجموعة الشمسية، على أساس أن الكرة الأرضية وغيرها من الأجسام الجامدة في النظام الشمسي تكونت في الوقت نفسه.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية «USGS» إن عمر الأرض والمجموعة الشمسية هو 4.54 مليارات عام، بينما عمر مجرة «درب التبانة» يتراوح بين 11 و13 مليار عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل