المحتوى الرئيسى

أوبك.. دورٌ محور في الحفاظ على استقرار أسواق النفط

04/21 12:52

تلعب منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) دوراً محورياً في استقرار أسعار النفط على المستوى العالمي، ذلك أن تنظيم إنتاج النفط وتوجيه السياسات المشتركة بين دول الأعضاء يعزز من الاستقرار الاقتصادي ويقلل من التقلبات الشديدة في أسعار النفط.

بالتعاون والتنسيق بين دول الأعضاء، تستطيع أوبك ضبط مستويات الإنتاج لتلبية الطلب العالمي وتحقيق توازن في السوق، من خلال تبنيها رؤية واقعية للأسواق تستند إلى أسس متينة وعميقة.

تفحص المنظمة بعناية العوامل الاقتصادية والجيوسياسية التي تؤثر على سوق النفط، وتتخذ القرارات المناسبة بناءً على تحليل شامل للبيانات والاتجاهات، وبما يساعد على تحقيق استقرار أسعار النفط والتقليل من عدم اليقين في السوق.

تتفوق أوبك في تقديم تقارير موثوقة وشفافة عن سوق النفط مقارنة بمنظمات أخرى. وفي حين تواجه بعض المؤسسات انتقادات بسبب تبني رؤى محدودة وقاصرة، تستند تقارير أوبك على بيانات دقيقة وتحليل متعمق، مما يجعلها مصدراً موثوقاً للمعلومات الاقتصادية عن صناعة النفط.

دور أوبك في تعزيز استقرار أسعار النفط يجعلها محل إشادة وتقدير واسعين. تعمل المنظمة جاهدة على تحقيق التوازن بين المصالح المختلفة للدول الأعضاء والمستهلكين العالميين، مما يعزز الثقة في السوق العالمية للطاقة ويسهم في دعم الاقتصادات الوطنية والعالمية.

الحفاظ على توازن السوق

من جانبه، يشير خبير اقتصاديات الطاقة، نهاد إسماعيل، في تصريحات خاصة لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إلى أن:

وشدد على أن جزءاً من الارتفاعات التي شهدتها أسعار النفط (والتي اخترقت الـ 90 دولاراً للبرميل بالنسبة لخام برنت في بعض الجلسات)،  لا ترتبط بأساسيات العرض والطلب، وإنما ترتبط بعاملين مهمين هما: "المخاطر الجيوسياسية والمضاربة"، وبالتالي لا تعبر تلك الارتفاعات عن حقيقة السعر.

وتابع:  "من الصعب في ظل المعطيات الراهنة "وظروف العرض والطلب" أن يتجاوز النفط الـ 100 دولار للبرميل" موضحاً أن "هذا المعدل (النطاق السعري) يدعم الكثير من الموازنات للدول الأعضاء من خلال دعم المشاريع الاستراتيجية والإنفاق الرأسمالي لموازنات دول أوبك".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل