المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يُثمِّن التزام كازاخستان بالإصلاحات السياسية الشاملة

04/21 17:21

ثمّن الاتحاد الأوروبي التزام كازاخستان السياسي الشامل بالإصلاحات، معربًا عن استعداده للعمل من أجل التنفيذ الكامل لاتفاقية الشراكة والتعاون المعززة "EPCA"، بما في ذلك زيادة تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأفادت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن ذلك جاء خلال الحوار السنوي الخامس عشر لحقوق الإنسان، الذي عقد مؤخرا بين الاتحاد الأوروبي وكازاخستان، في مدينة أستانا الكازاخية.

وفي ذات السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه بالانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجرتها كازاخستان العام الماضي وشجع البلاد على اتخاذ المزيد من التدابير لتمكين بيئة سياسية تعددية وتنافسية بما يتماشى مع توصيات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، فضلا عن ترحيب الاتحاد بتوقيع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف مؤخرًا على تشريع رئيسي بشأن تجريم العنف المنزلي.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة ضمان التنفيذ السليم للقانون، فيما أعرب عن استعداده لمواصلة التعاون في هذا الصدد، كما شجع الاتحاد على مواصلة التقدم لحماية وتعزيز حقوق الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي سياق متصل، نوه الاتحاد الأوروبي على أهمية عمل المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والنقابيين والصحفيين، مؤكدًا على ضرورة ضمان الحق في التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، وشجع كازاخستان على تحقيق تقدم ملموس في هذا الصدد.

اقرأ أيضا|ماكرون يرد على البابا فرنسيس بخصوص ملف المهاجرين

وأعرب الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص عن أسفه لرفض السلطات الكازاخية السماح بالمظاهرات السلمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مشددا على أهمية حرية التعبير والإعلام.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الكازاخي مراد نورتلو إن قبرص اقترحت فتح سفارتها في كازاخستان وأكد استعداد البلاد لتقديم كل الدعم اللازم.

وأضاف نورتلو، في تصريح وفق ما نقلته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية الاثنين 25 مارس الماضي: "نحن نقدر تقديرا كبيرا مبادرة فتح سفارة قبرص في أستانا ، الحكومة مستعدة لدعم فتح البعثة الدبلوماسية"..مؤكدا أن تبادل زيارات المسئولين من البلدين سيرفع العلاقات بين كازاخستان وقبرص إلى مستوى جديد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل