المحتوى الرئيسى

علامات فى لون البراز تشير إلى الإصابة بالأمراض..تعرف عليها

04/20 08:00

يتبرز الشخص السليم في المتوسط ​​ما بين 3 مرات في اليوم إلى 3 مرات في الأسبوع، في وظيفة جسدية ضرورية للمساعدة في التخلص من أي طعام غير مهضوم وغيرها من النفايات.

في حين أن هذه النفايات يمكن أن تبدو مختلفة في اللون والقوام لأسباب غير ضارة مثل التغيير في النظام الغذائي، إلا أنها يمكن أن تشير أيضًا إلى شيء أكثر خطورة، لذلك، ينصح أحد خبراء الصحة بفحص البراز قبل تنظيفه.

وفى هذا السياق حذرت خبيرة صحة الأمعاء، ميشيل جيراجتي كورنز، من ألوان معينة للبراز يمكن أن تشير إلى مشكلة صحية خطيرة.

وأوضحت ميشيل ، وفقًا للبحث، يشعر ثلث البريطانيين بالحرج من التحدث عن أعراض صحتهم الهضمية، ويرغب ثلثهم تقريبًا في الحصول على مزيد من الدعم للمساعدة في فهم صحة أمعائهم، وفقا لما نشر موقع "إكسبريس".

وتقول ميشيل ، إن البراز الأخضر يمكن أن يكون من الأطعمة الخضراء أو الزرقاء مثل البروكلي أو التوت الأزرق، وانه قد يكون ذلك علامة على وجود عدوى بكتيرية حيث قد تشعر بتوعك بسبب الإسهال، فالأدوية مثل المضادات الحيوية ووسائل منع الحمل ومكملات الحديد يمكن أن تسبب برازًا أخضر اللون.

اما فى حالة وجود براز اصفر، يمكن ان يكون من الأطعمة الصفراء مثل الكركم يمكن أن تسبب ظهور برازك باللون الأصفر، كما يمكن أن يكون البراز الأصفر أيضًا علامة على مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون، لافتة إلى انه إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل القمح والشعير والجاودار، فإن الأمعاء لن تعمل بشكل صحيح. بينما إذا كان البراز أسود فإنه قد يكون البراز بسبب الحديد، أو تناول الخضر الورقية الداكنة، أو مكملات الفحم المنشط، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء، مما يشير إلى وجود دم جاف أو قديم من الجزء العلوي من الأمعاء، إذا وجدت برازًا داكنًا فمن المهم عرض الأمر على الطبيب.

وأوضحت ميشيل ، غالبًا ما يعني البراز الأحمر وجود دم في البراز، والذي قد يكون بسبب القوة المفرطة أثناء حركات البراز أو البواسير. مشيرة إلى الدم في البراز يمكن أن يشير أيضًا إلى سرطان الأمعاء، خاصة إذا كان مصحوبًا بالحمى أو الضعف المفرط أو القيء.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل