المحتوى الرئيسى

ماذا بحث السيسي وناريشكين وإلى ماذا توصلا؟

04/19 03:31

Русский/English/العربية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين.صورة.موقع الرئاسة المصرية

القاهرة – (رياليست عربي): ناقش رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، الوضع في الشرق الأوسط مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طبقاً لبيان صادر عن مكتب الرئيس المصري.

يُشار إلى أن الطرفين ناقشا سبل تحقيق الاستقرار في المنطقة على خلفية الأزمة التي يشهدها قطاع غزة والتصعيد العام للأوضاع، وأكدت مصر من جديد التزامها بوقف إطلاق النار في غزة، فضلاً عن ضمان إيصال المساعدات الإنسانية، كما أثيرت القضايا المتعلقة بالمشاكل الأفريقية ومكافحة الإرهاب.

وتطرق ناريشيكين والرئيس السيسي إلى قضيتي أوكرانيا وأفغانستان، ونتيجة لذلك أكد الجانبان اهتمامهما بمواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات.

وهاجمت إيران إسرائيل بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية في 13 أبريل، وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضا إلى أنه تم صد الهجوم بنجاح، وفي وقت لاحق أصبح من المعروف أن إسرائيل تعتزم تشكيل تحالف إقليمي ضد التهديد الذي تشكله إيران.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه بعد محادثة نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، غيرت إسرائيل رأيها بشأن الرد على إيران، وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ إن الهجوم كان بمثابة إعلان حرب .

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في نفس اليوم إن الهجوم على إسرائيل كان محدوداً، وأشار إلى أن طهران لم تهاجم المدنيين، كما هددت بضرب القواعد الأمريكية في المنطقة إذا ساعدت واشنطن إسرائيل.

وقالت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة إن الهجوم هو حق الدولة في الدفاع عن النفس بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا.

وجدير بالذكر أن الوضع في الشرق الأوسط تصاعد صباح يوم 7 أكتوبر، عندما أخضعت حركة حماس الفلسطينية إسرائيل لإطلاق صاروخي كثيف من قطاع غزة، كما غزت المناطق الحدودية في جنوب البلاد واحتجزت رهائن، وفي اليوم نفسه، بدأت إسرائيل بالانتقام من أهداف في قطاع غزة.

ويسعى الفلسطينيون إلى إعادة الحدود بين البلدين إلى الخطوط التي كانت موجودة قبل حرب الأيام الستة عام 1967، وتريد فلسطين إنشاء دولتها الخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وجعل القدس الشرقية عاصمتها، وترفض إسرائيل هذه الشروط.

واشنطن – (رياليست عربي): قامت شركة غوغل بطرد 28 موظفاً نظموا اعتصاماً ضد عقد الحوسبة السحابية مع إسرائيل، طبقاً لصحيفة...

واشنطن – (رياليست عربي): قالت عضوة الكونغرس الأمريكي الجمهوري مارجوري تايلور جرين، إن مواطني الولايات المتحدة الأمريكية يدعمون التوصل إلى...

موسكو – (رياليست عربي): ذكرت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا لن تكشف مقدماً عن ردّها على...

واشنطن – (رياليست عربي): خططت دول مجموعة السبع للإبقاء على أصول روسيا مجمدة حتى تتمكن القيادة الروسية من دفع تعويضات...

موسكو – (رياليست عربي): إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى على تصدير المعادن غير الحديدية الروسية قد تعزز...

بكين – (رياليست عربي): وصل المستشار الألماني أولاف شولتز إلى الصين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وهذه هي أطول رحلة...

دمشق – (رياليست عربي): في إطار المساعي الأمريكية لـ ضبط الصراع الشرق أوسطي؛ يبدو واضحاً أن الولايات المتحدة تسعى إلى...

تبليسي – (رياليست عربي): في جورجيا، تفاقم الوضع بشكل حاد بسبب قانون العملاء الأجانب، أولاً، تشاجر النواب في البرلمان بسبب...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل