المحتوى الرئيسى

8 شروط وتحذيرات لاستخدام حقن مونجارو للتخسيس بأمان وفاعلية - طب اليوم

04/17 03:21

نجح عقار مونجارو في الحصول  على الترخيص الدوائي ليتم استخدامه في التخسيس بهدف علاج السمنة وزيادة الوزن بعد أن اثبتت الدراسات العلمية أمان استخدامه وفاعليته بشرط الالتزام بشروط الاستخدام الطبية الصحيحة له.

وذلك حسبما وضح الخبراء البريطانيون في مؤسسة الترخيص الدوائي البريطانية العليا MHRA التي منحت حقن مونجارو موافقتهابتاريخ 8 نوفمبر 2023 لمساعدة الاشخاص البالغين بعمر 18 عام أو أكبر في التخلص من الوزن الزائد.

تعمل حقن مونجارو للتخسيس عن طريق زيادة هرمون الانسولين الذي يعمل على زيادة الحرق وتقليل هرمون الجلوكاجون المضاد له.

كما يساعد مونجارو على ابطاء حركة الطعام في المعدة والقناة الهضمية مما يزيد فترات الشعور بالشبع ويساعد على انقاص الوزن.

تحوي حقن مونجارو عقار تيرزيباتايد tirzepatide الذي ينتمي لمجموعتين دوائيتين:

-البيبيتيد المطلق للأنسولين المعتمد على الغلوكوز glucose-dependent insulinotropic peptide (GIP), وهو بذلك يحفز افراز الانسولين.

-مجموعة حقن ناهضات مستقبلات البيبتديد شبيه الجلوكاجون -١ (GLP-1) glucagon-like peptide-1 (GLP-1) receptor agonists، وهذه الأدوية هي تصنيع معملي لأحد هرمونات إنكريتين التي تفرزها القناة الهضمية  استجابةً لتناول الطعام فتسبب الشعور بالشبع والاكتفاء وتزيد أيضا من افراز الانسولين.

وهو في ذلك يشبه حقن ساكسيندا (ليراجلوتايد) و ويجوفي (سيماجلوتايد) التي تستخدم أيضا في للتخسيس.

تتضمن شروط وتحذيرات استخدام حقن مونجارو للتخسيس بحسب توصيات الخبراء قي بريطانيا ما يلي:

1- توصف حقن مونجارو للتخسيس للبالغين بعمر 18 عام او اكبر الذين يكون مقياس كتلة الجسم BMI (الوزن على مربع الطول لديهم أكبرمن 30 كجم/متر مربع (سمنة) أو الاشخاص الذين يكون مقياس كتلة الجسم لديهم 27-30 ولكن يعانون أيضا من مشاكل مرضية مرتبطة بزيادة الوزن مثل: الاستعداد للسكري – ارتفاع ضغط الدم- ارتفاع الكوليستيرول- مشاكل القلب.

2-يجب الالتزام بنظام غذائي يعتمد على تقليل السعرات وممارسة الرياضة لضمان نجاح العلاج، ويكون انقاص السعرات الغذائية اكثر سهولة مع حقن مونجارو بسبب احساس الشبع الزائد الذي يحفزه هذا العقار.

3- عدم وجود تاريخ مرضي شخصي أو عائلي للاصابة بسرطان الغدة الدرقية، أو الحالة المرضية التي تسمى تكون الأورام الصماوية المتعددة Multiple Endocrine Neoplasia (MEN) syndrome وهي عبارة عن اورام متعددة تظهر في بعض الغدد الصماء.

4- يجب اللجوء العاجل للطبيب إذا حدثت اعراض مثل التورم في الرقبة أو حشرجة الصوت أو صعوبة البلع أو صعوبة التنفس فقد يشير ذلك لمشاكل الغدة الدرقية، أو الم شديد في منطقة المعدة لا يتحسن ( ويمكن ان يكون الالم متوجها نحو منطقة الظهر) مع او بدون قيء فقد يشير ذلك لالتهاب البنكرياس الحاد وهو حالة طارئة.

5- قد يسبب مونجارو نقص السكر في الدم خاصة إذا تم حقنه بجرعات زائدة وفي المرضى الذين يعانون من السكري ويتناولون ادوية اخرى لعلاجه، فيجب الحذر من اعراض نقص السكر حتى لا تصل للغيبوبة وهي تتمثل في: تشوش الرؤية والفتور والدوار وزيادة التعرق والاحساس الشديد بالجوع ورعشة اليدين والضعف والصداع وتسارع نبضات القلب.

6-اخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو المعدة مثل صعوبة الهضم او البنكرياس او وجود تاريخ مرضي لاعتلال الشبكية المرتبط بالسكري حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل في قرار العلاج بحقن مونجارو وتحديد الجرعة.

7-حقن مونجارو قد تؤثر في كفاءة عمل العديد من وسائل منع الحمل التي يتم تناولها بالفم وذلك بتعطيل امتصاصها من المعدة نتيجة ابطاء حركة القناة الهضمية، وهو مايمكن ان يحدث مع اي ادوية اخرى، ولذلك يُنصح باستخدام وسيلة منع حمل اضافية خلال اول 4 اسابيع من بدء استخدام مونجارو او زيادة جرعته.

8- يتم تقييم العلاج بحقن مونجارو بعد 6 اشهر، ويوصى بمراجعة قرار استخدام هذه الحقن للتخسيس  اذا لم ينقص الوزن بالمقارنة بما كان عند بداية العلاج بنسبة 5% على الأقل.

تتضمن الاعراض الجانبية لحقن مونجارو ما يلي:

-اعراض جانبية شائعة أو شائعة جدا: تساقط الشعر – زيادة التجشؤ – زيادة الغازات- الامساك او الاسهال -الميل للقيء – الشعور بالاعياء – انخفاض ضغط الدم – الحساسية.

-اعراض جانبية غير شائعة: التهاب البنكرياس الحاد – مشاكل المرارة

-اعراض جانبية نادرة: تفاعلات الحساسية الحادة والوذمة الوعائية Angiodema.

يتم حقن مونجارو بواسطة اقلام حقن معبأة مسبقا بجرعات تبدأ من 2.5 ملج/ اسبوع، وتكون جرعة البداية حقنة واحدة اسبوعيا من هذه الجرعة لمدة 4 اسابيع.

ويمكن زيادة الجرعة لأقصى حد وهو 15 ملجم في الاسبوع وذلك تدريجيا خلال فترة لا تقل عن 4 اسابيع حسبما يرى الطبيب المتابع.

من الافضل بين حقن مونجارو وحقن ساكسيندا وحقن ويجوفي للتخسيس؟

اظهرت العديد من الدراسات العالمية فاعلية مرتفعة ل حقن مونجارو ونجاحا اكبر في انقاص الوزن بنسب اعلى بالمقارنة بحقن ساكسيندا(ليراجلوتايد) وحقن ويجوفي (سيميجلوتايد).

وضحت دراسة امريكية تابعة لجامعة فرجينيا أن حقن مونجارو تنقص الوزن بنسبة أعلى تقدر ب 15% بالمقارنة بحقن ساكسيندا، حيثنجحت حقن ساكسيندا في انقاص الوزن بمقدار متوسط وصل الى 6.4% بالمقارنة بحقن مونجارو التي صاحب استخدامها انقاص وزن وصل الى 21% بحسب الجرعة.

وفي دراسة اخرى تمكن ويجوفي من انقاص الوزن للمتطوعين بالدراسة بمتوسط وصل الى 15% بالمقارنة بمتوسط انقاص وزن 20% تحقق مع استخدام حقن مونجارو.

وتشير الدرسات ايضا إلى افضلية حقن مونجارو من حيث  احتمالات الاعراض الجانبية بالمقارنة بحقن ساكسيندا و حقن ويجوفي وقدلوحظ ذلك في رصد اعداد اقل للمرضى الذين يوقفون العلاج في حالة استخدام حقن مونجارو.

الا أنه وبسبب كون حقن مونجارو أحدث نسبيا ولم تستخدم لسنوات طويلة بالمقارنة ب ويجوفي وساكسيندا فذلك يجعل بعض الخبراء يميلون الى وصفها بحذر اكبر.

ما الفرق بين حقن ساكسيندا ل التخسيس وحقن فيكتوزا؟

ادوية التخسيس | 5 أنواع تم ترخيصها في الولايات المتحدة

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل