المحتوى الرئيسى

المملكة المتحدة تتراجع عن مصادرة أموال روسيا.. مشكلات قانونية واسعة النطاق

04/17 02:38

على الرغم من التصريحات السياسية الرنانة بضرورة مصادرة الأصول الروسية المجمدة، إلا أن الخبراء في مجال العقوبات الاقتصادية يشككون في إمكانية تنفيذ ذلك فعليًا دون المساس بسيادة القانون والانزلاق في متاهات قانونية شائكة، ففي حين جمدت بريطانيا ما يقرب من 50 مليار دولار من الأصول المرتبطة بروسيا منذ بداية الأزمة الأوكرانية، تظل عملية مصادرة هذه الأموال والممتلكات معقدة للغاية قانونيًا.

وبينما تدعو أصوات سياسية إلى الاستيلاء على منازل الأثرياء الروس في "لندنجراد" لإيواء اللاجئين الأوكرانيين، وتحويل أصول البنك المركزي الروس لإعادة بناء أوكرانيا، يحذر المحامون من أن هذه الخطوات قد تجعل بريطانيا "دولة لصوصية" تنتهك القواعد الأساسية للنظام القانوني.

قد لا تقوم المملكة المتحدة فعلياً بمصادرة أصول روسيا المجمدة على الرغم من التعهدات السياسية بالقيام بذلك لأن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تنتهك سيادة القانون وتؤدي إلى سلسلة من المآزق القانونية، وفقاً لخبراء العقوبات الذين استشهدت بهم مجلة بوليتيكو في مقال.

وقامت لندن بتجميد 32.1 مليار دولار من الأصول المملوكة للدولة الروسية منذ بداية الصراع في أوكرانيا، وفقا لبنك روسيا، وأكثر من 18 مليار جنيه استرليني (22.4 مليار دولار) من الأصول الخاصة المرتبطة بروسيا، وفقا للبنك البريطاني.

ويسعى العديد من المسؤولين في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة إلى مصادرة الأموال واستخدامها لدفع تعويضات لأوكرانيا.

وأشارت صحيفة بوليتيكو إلى أن النائب البريطاني مايكل جوف اقترح في عام 2022 الاستيلاء على قصور الأثرياء الروس في عاصمة المملكة المتحدة، الملقبة بـ "لندنجراد" لسمعتها كوجهة لأقطاب روسيا، واستخدامها لإيواء اللاجئين الأوكرانيين، وأصر مسؤولون بريطانيون آخرون على ضرورة استخدام الأصول السيادية الروسية للمساعدة في إعادة بناء أوكرانيا.

ومع ذلك، بعد مرور عامين، لم يتم فعل الكثير للاستيلاء فعليًا على الأصول على الرغم من الكثير من "الإثارة"، حسبما أشارت الصحيفة.

وقال محامو وخبراء العقوبات الذين تحدثوا إلى بوليتيكو إنه بغض النظر عن "الطاووس السياسي" فلن يكون هناك أي وضع قانوني للاستيلاء على الأموال أو الممتلكات الروسية المجمدة.

وقالت آنا برادشو، محامية العقوبات في شركة بيترز آند بيترز، للموقع: “من غير المرجح أن تشعر الحكومة البريطانية بالارتياح لصياغة نظام قانوني جديد شجاع”.

وفي حين أن تجميد الأصول يمكن النظر إليه باعتباره أداة عقوبات مؤقتة، فإن الاستيلاء التام من شأنه أن يجعل المملكة المتحدة "نظاما لصوصيا"، وفقا للنائب هارييت بالدوين، الذي يرأس لجنة خزانة مجلس العموم.

ويتفق محامون آخرون على أن المصادرة الدائمة للأصول الأساسية ستكون لها تداعيات قانونية "هائلة". على الرغم من المناقشات المستمرة بين الدول الغربية حول احتمال الاستيلاء على الفوائد المكتسبة من احتياطيات البنك المركزي الروسي المجمدة، إلا أن هناك فرصة ضئيلة لاستغلال الأصول المملوكة للأفراد.

ووفقاً لبرادشو، فإن الحكومات التي تستولي على الأصول المملوكة للقطاع الخاص "تبدأ في إعادة كتابة المبادئ الأساسية التي تقوم عليها أغلب الأنظمة القانونية".

وفي حين يتفق الداعمون الغربيون لكييف بشكل عام على ضرورة استخدام الأصول المجمدة لمساعدة أوكرانيا، فإنهم على خلاف حول الطرق القانونية لاستغلالها.

وقال فرانسيس بوند، محامي العقوبات في ماكفارلانيس: "حتى لو تم الاستيلاء على الأرباح الصافية فقط، بدلاً من الأصول الأساسية، فستكون هناك سنوات إن لم يكن عقوداً من الدعاوى القضائية الدولية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل