المحتوى الرئيسى

دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يستخدمه الجميع: يمكن أن يلحق الضرر بالقلب | المصري اليوم

04/16 13:49

كشفت دراسة أمريكية أن الجرعات المنخفضة من «الباراسيتامول» التي تعتبر «آمنة» يمكن أن تغير صحة قلبك وتؤثر عليه، وفقًا لتقرير حديث نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

لتخفيف ألم وضغط التهابات الجيوب الأنفية.. 5 علاجات منزلية تساعدك

بالصور.. 4 تمارين منزلية تساعد في تقليل ألم «عرق النسا»البسيط

بخلاف نزلات البرد والإنفلونزا.. أسباب ألم وتكسير الجسم لفترات طويلة

ووجد الباحثون أن مسكن الألم الشهير قد غيّر البروتينات في أنسجة القلب لدى الفئران التي وقع عليهم التجربة، وقالت الدكتورة غابرييلا ريفيرا، من جامعة كاليفورنيا والمشاركة في الدراسة: «وجدنا أن الاستخدام المنتظم للأسيتامينوفين احد مكونات الباراسيتامول قد تسببت في تغيير العديد من مسارات الإشارات داخل القلب لدى الفئران، كنا نتوقع تغيير مسارين أو ثلاثة، لكننا وجدنا أكثر من 20 مسارًا مختلفًا للإشارات متأثرة.

وتابعت: «تدفع النتائج الخاصة بالدراسة إلى التفكير في استخدام عقار الاسيتامينوفين بأقل جرعة فعالة ولأقصر مدة ممكنة»، يعد الباراسيتامول أحد أكثر الأدوية شيوعًا حول العالم، فهو يُعتبر مسكن الألم آمنًا.

ونظرت الدراسة الأخيرة، التي قدمت في قمة علم وظائف الأعضاء الأمريكية في «لونج بيتش»، كاليفورنيا، في التأثيرات التي يمكن أن تحدثها عند تناول جرعات أخرى، فقد أعطى الباحثون مجموعة من الفئران الماء العادي، في حين تم إعطاء الآخرين ماء يحتوي على ما يعادل 500 ملغ يوميا من الباراسيتامول لدى الإنسان البالغ.

ثم قاموا بتحليل أنسجة القلب لمعرفة كيفية تغير البروتينات، وهو مؤشر على مدى جودة عمل العضو، وبعد سبعة أيام، أظهرت الفئران التي أعطيت الباراسيتامول تغيرات كبيرة في مستويات البروتينات المرتبطة بالمسارات البيوكيميائية المشاركة في مجموعة من الوظائف.

وقال الباحثون إن هذه تشمل إنتاج الطاقة واستخدام مضادات الأكسدة وتكسير البروتينات التالفة، وأضافوا أن استخدام جرعات متوسطة إلى عالية على المدى الطويل يمكن أن يسبب مشاكل في القلب نتيجة للإجهاد التأكسدي أو تراكم السموم التي يتم إنتاجها أثناء تحلل الباراسيتامول.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل