المحتوى الرئيسى

علماء يكشفون 7 مراحل من الإصابة بالزهايمر - المصري لايت

04/16 12:30

يعد مرض الزهايمر من اكثر الأمراض التي تهدد كبار السن، حيث تتقلص الأدمغة بشكل طبيعي مع تقلص العمر، وتتباطأ عمليات التفكير.

المرحلة الثانية هي النسيان الأساسي، في هذه المرحلة، قد تبدأ بعض الأعراض الدقيقة جدًا في الظهور، رغم عدم وجود أي شيء من شأنه أن يتعارض مع قدرة الشخص على العيش بمفرده أو العمل.

يمكن أن يشمل ذلك نسيان الكلمات أو وضع الأشياء في غير مكانها، وهو ما يمكن اعتباره إهمالًا يوميًا.

المرحلة الثالثة هي صعوبات ملحوظة في الذاكرة، فعند هذه النقطة ستظهر بعض التغييرات الأكثر وضوحًا في القدرة على التفكير.

على عكس مشاكل الذاكرة التي تظهر في المرحلة الثالثة، من المرجح أن تؤدي هذه الأعراض الأكثر دقة إلى تعطيل حياة الشخص، وقد يواجه المصابون مشكلة في ذاكرتهم قصيرة المدى، مثل صعوبة تذكر شيء قرأوه للتو.

أما المرحلة الرابعة فهي تكون أكثر من فقدان الذاكرى، حيث أنه خلال هذه الفترة، ستتفاقم مشاكل الذاكرة والتفكير التي لاحظتها في المرحلة الثالثة، وقد يواجه المصابون صعوبة في تذكر تفاصيل عن أنفسهم، والطلب من القائمة، واستخدام هواتفهم، وقد يجدون أيضًا أن المهام التي تتضمن خطوات متعددة، مثل تنظيف المنزل ، صعبة للغاية.

المرحلة الخامسة هي انخفاض الاستقلال، بالشكل الذي لا يسمح للمصاب بأن يعيش بمفرده لأنه أصبح غير قادرًا على إنجاز المهام البسيطة. إذ من المحتمل أن يواجهوا صعوبة في تذكر المعلومات المهمة، مثل مكان تواجدهم والوقت.

علاوة على ذلك، قد يواجهون صعوبة في تعلم أشياء جديدة، وقد تكون المهام الأساسية مثل ارتداء كل الملابس اللازمة.

المرحلة السادسة الأعراض الشديدة، حيث أنه يمكن أن تبدأ الأوهام في هذه المرحلة، مما قد يسبب تغيرات كبيرة في الشخصية. وقد يعتقد المصابون أن شريكهم دجال، على سبيل المثال، وقد يبدأون أيضًا في الخلط بين الأشخاص وأشخاص آخرين، على سبيل المثال، الاعتقاد بأن جارتهم هي زوجتهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل