المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني على حافة المجاعة (تفاصيل) | المصري اليوم

04/15 22:16

طالبت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود، مؤكدة وجود نحو 5 ملايين شخص على حافة المجاعة بسبب الحرب بين الطرفين، وفقا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

«نتنياهو» يرجئ اجتماعا مع قادة المعارضة بشأن التوتر مع إيران (تفاصيل)

«ناسا» تستعد لإعلان هام خاص بـ كوكب المريخ (تفاصيل)

استشهاد حفيدة رئيس حركة حماس إسماعيل هنية (تفاصيل)

وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتاين نكويتا سلامي، إن: «اليوم يوافق مرور عام على اندلاع القتال الوحشي في السودان، وخلاله أصبح السودان واحدا من أسوأ المآسي الإنسانية في العالم في الذاكرة الحديث».

وأكدت أن السودان يشهد «أكبر أزمات النزوح على مستوى العالم، والمجاعة تلوح في الأفق الآن»، وطالبت «القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون قيود»، موضحة أن «نصف سكان السودان (25 مليون شخص) يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية».

وقالت سلامي إن «هناك ما يقرب من 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة، ويواجه 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد».

وأشارت إلى أن «هذه الأرقام لا تعكس بشكل كاف حجم الدمار الذي سببته الحرب، وكلما طال أمد القتال، زادت المأساة سوءا».

وفى سياق متصل، فرضت بريطانيا عقوبات على 3 شركات قالت إنها تمول كيانات عسكرية تقف وراء الصراع في السودان ودعت مجددًا إلى وقف دائم لإطلاق النار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل