المحتوى الرئيسى

جوتيريش يتحدث عن احتمال ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في السودان

04/15 20:48

في الذكرى الأولى لاندلاع الصراع المسلح في السودان، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن الهجمات العشوائية على المدنيين يمكن أن تصنف كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وصرح جوتيريش للصحافيين قائلاً: "إنها أكثر من نزاع بين طرفين متحاربين، إنها حرب على الشعب السوداني" مع مقتل آلاف الأشخاص وإصابة 18 مليون شخص بسوء التغذية الحاد.

وأضاف "إنها حرب ضد حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وشدد جوتيريش على أن "الهجمات العشوائية التي تسفر عن مقتل وإصابة المدنيين وترهيبهم يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، مندداً أيضاً بالهجمات على قوافل المعونة وانتشار أعمال العنف الجنسي ضد النساء والفتيات.

كما أعرب الأمين العام عن قلقه البالغ من احتمال حدوث هجوم وشيك على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور والمركز الإنساني للمنطقة.

وحذر من أن أي هجوم على المدينة سيكون مدمراً للمدنيين ويمكن أن يؤدي إلى صراع مجتمعي شامل في جميع أنحاء دارفور ويقلب عمليات الإغاثة رأساً على عقب في منطقة على حافة المجاعة.

مع مرور عام على اندلاع الصراع المسلح بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريعفي 15 إبريل 2023، عادت أعمال العنف ضد النساء والعنف الجنسي وحرق الأراضي إلى منطقة دارفور الغربية التي دمرتها حرب أهلية سابقة في 2003 وحصدت مئات الآلاف من الضحايا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل