المحتوى الرئيسى

تشابي ألونسو يسير على خطى جوارديولا وإيمري

04/15 16:00

احتفل تشابي ألونسو بتتويج باير ليفركوزن بلقب الدوري الألماني، لأول مرة في تاريخ الفريق، ليصبح ثالث مدرب إسباني يحقق أحد الدوريات الأوروبية الكبرى إلى جوار بيب جوارديولا وأوناي إيمري.

وبعد بدايته كمدرب في ناشئي ريال مدريد، تولى ألونسو، مسئولية الفريق الرديف لريال سوسييداد وقاده للصعود، قبل أن ينتقل إلى ألمانيا ليحقق معجزة مع ليفركوزن في غضون عام ونصف.

وكان بيب جوارديولا الفائز بالبوندسليجا مع بايرن ميونخ، والبريميرليج مع مانشستر سيتي، إضافة إلى إيمري المتوج بالدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان، هما المدربان الإسبانيان الوحيدان اللذان فازا بدوريات أوروبية كبرى.

وحصد جوارديولا، الدوري الألماني 3 مواسم متتالية، ليدخل تاريخ البوندسليجا، وينضم لأسماء مثل أودو لاتيك (8 ألقاب) وأوتمار هيتسفيلد (7 ألقاب) وهينيس فايسفايلر ويوب هاينكس (4 ألقاب).

وفي إنجلترا، جمع جوارديولا مع السيتي 5 ألقاب من البريميرليج، وهو في طريقه للظفر بالدوري الإنجليزي للمرة السادسة، لكن متصدر القائمة يظل الأسطورة أليكس فيرجسون الذي توج مع مانشستر يونايتد بالبريميرليج 13 مرة. 

فيما أمضى إيمري، موسمين مع باريس سان جيرمان، وجمع عدة بطولات منها الدوري الفرنسي في 2017-2018 ورحل بعدها إلى آرسنال.

وفي حقبة الستينيات والسبعينيات، فاز المدرب الإسباني أنطونيو دوران مع مالمو بالدوري السويدي 4 مرات. 

كما شهدت اليونان، نجاحات لمدربين إسبان، وحقق 3 منهم، الدوري المحلي وهم إرنستو فالفيردي مع أولمبياكوس، وميتشل جونزاليس مع نفس الفريق (3 مواسم)، ومانولو خيمينيز مع آيك.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل