المحتوى الرئيسى

ما الذي تعكسه الزيادة الأخيرة بأسعار السجائر في مصر؟

04/15 11:10

زيادة جديدة أقرتها شركة "إيسترن كومباني" لأسعار السجائر الشعبية في مصر، تلقي بظلالها على توقعات التضخم بالبلاد، وفي ظل مجموعة التطورات الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها مصر، لا سيما مع قرار المركزي، الشهر الماضي، بتحرير سعر الصرف.

كشفت الشركة عن لائحة جديدة لأسعار منتجاتها، شملت زيادة في عائلة "كيلوباترا" السيجارة الشعبية في مصر، إضافة إلى أصناف أخرى، على النحو التالي:

 وشدد الإدريسي على ضرورة وجودة تسعير عادل للسجائر، فإن اعتبرها البعض سلعة ترفيهية فقد تكون في نفس الوقت سلعة ضرورية لقطاع ليس بالقليل من الشعب المصري، ومؤثرة في أسعار سلع وخدمات أخرى.

وفي سياق مختلف، قال أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بكلية الدراسات القانونية والمعاملات الدولية، جامعة فاروس، الدكتور أحمد العجمي،  في تصريحات خاصة لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" إن السجائر كسلعة تفرض عليها الدولة ضرائب مرتفعة كي يتم توظيف هذا العائد والاستفادة منه في دعم القطاع الصحي في مصر وقطاعات أخرى.

أضاف: "من وجهة نظري أرى أن هذا الارتفاع لن يؤثر على معدل التضخم في مصر لأن التضخم يتم احتسابه بناء على سلة من السلع والخدمات المختلفة".

وتابع: رغم ارتفاع عدد المدخنين في مصر فإن ارتفاع أسعار السجائر لن يصحبه ارتفاع في أسعار باقي السلع المقدمة للمواطن، لأن السجائر سلعة واحدة فقط ضمن قائمة سلع بعضها أهم للمواطن منها، وبالتالي فارتفاعها وحدها لن يؤثر على معدل التضخم، لكن حال ارتفاع أسعار سلع أخرى معها بنفس الأسباب سيختلف الأمر عموماً.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل