المحتوى الرئيسى

فوبيا الرد على التليفون.. اضطراب نفسى يصيبك عند الرد على المكالمات اعرف الأعراض - اليوم السابع

04/15 11:04

أصبحت المكالمات الهاتفية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع ذلك فإن احتمال إجراء أو تلقي مكالمة هاتفية يمكن أن يثير مشاعر القلق الشديد والرهبة عند البعض، وفوبيا الرد على المكالمات الهاتفية هو اضطراب نفسى يشبه اضطرابات القلق الأخرى، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض فوبيا الرد على مكالمات الهاتف، بحسب موقع "تايمز ناو".

ما هى فوبيا الرد على المكالمات الهاتفية؟

فوبيا الرد على المكالمات الهاتفية، المعروفة أيضًا باسم رهاب الهاتف، هى رهاب يتميز بالخوف غير العقلاني أو النفور من إجراء أو تلقي مكالمات هاتفية. في حين أن العديد من الأشخاص قد يعانون من مستوى معين من الانزعاج أو العصبية عند استخدام الهاتف، فإن الأفراد الذين يعانون من قلق المكالمات الهاتفية يعانون من مستويات عالية من القلق التي تتعارض مع قدرتهم على المشاركة في المحادثات الهاتفية، على المستويين الشخصي والمهني.

من أبرز علامات القلق من المكالمات الهاتفية التجنب المستمر لإجراء أو استقبال المكالمات الهاتفية، قد يبذل الأفراد قصارى جهدهم لتجنب المحادثات الهاتفية، مثل ترك المكالمات تذهب إلى البريد الصوتي، أو تجاهل المكالمات الواردة، أو تقديم الأعذار لإنهاء المكالمات بسرعة.

يمكن أن يظهر القلق من المكالمات الهاتفية في أعراض جسدية مختلفة، بما فى ذلك سرعة ضربات القلب والتعرق وضيق التنفس والغثيان والدوخة وتوتر العضلات، تحدث هذه الأعراض غالبًا تحسبًا أو أثناء المحادثات الهاتفية، ويمكن أن تكون مؤلمة للفرد.

قد يُظهر الأشخاص الذين يعانون من قلق المكالمات الهاتفية انشغالًا مفرطًا أو قلقًا بشأن المكالمات الهاتفية القادمة، حتى لو كانت روتينية أو غير مهددة، وقد يفكرون فى سيناريوهات محتملة، أو يخافون من الحكم أو الانتقاد، أو يقلقون بشأن قول الشيء الخطأ أثناء المكالمة.

قد يكون بدء المكالمات الهاتفية أمرًا صعبًا بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعانون من قلق المكالمات الهاتفية وقد يماطلون أو يترددون في إجراء المكالمات الضرورية، حتى بالنسبة للأمور المهمة مثل جدولة المواعيد أو الاتصال بالأصدقاء والعائلة.

يمكن أن يؤدي القلق من المكالمات الهاتفية إلى العزلة الاجتماعية والانسحاب من التفاعلات الاجتماعية التي تنطوي على الاتصالات الهاتفية.

قد يتجنب الأفراد وضع الخطط أو المشاركة في الأنشطة التي تتطلب التنسيق عبر الهاتف، مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة والعزلة.

يمكن أن يؤدي القلق من المكالمات الهاتفية إلى توتر العلاقات بين الأشخاص، حيث قد يشعر الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الزملاء بالإهمال أو الإحباط بسبب تجنب الفرد للاتصال الهاتفي قد ينشأ سوء الفهم والصراعات بسبب الصعوبات في الحفاظ على اتصال منتظم عبر الهاتف.

كيفية التعامل مع فوبيا المكالمات الهاتفية

في حين أن التغلب على قلق المكالمات الهاتفية قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للأفراد استخدامها لإدارة أعراضهم:

يمكن أن يساعد تعريض الشخص تدريجيًا للمكالمات الهاتفية في بيئة خاضعة للرقابة وداعمة في تقليل حساسية الاستجابة للخوف بمرور الوقت.

يمكن أن تكون تقنيات العلاج السلوكي المعرفي، مثل العلاج بالتعرض، فعالة في تحدي الأفكار والسلوكيات السلبية المرتبطة بالقلق من المكالمات الهاتفية.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل