المحتوى الرئيسى

دراسة حديثة تحذر.. الوحدة احد اسباب تناول الطعام بشراهة

04/15 09:41

الوحدة ليست مجرد شعور عابر في كثير من الأحيان ، بل هي حالة نفسية لا يكون لها علاقة بالبقاء وحيدًا، فالكثيرمن الناس تعيش وحيدة لكنهم سعداء، وقد يشعر الشخص بوحدة شديدة حتى مع وجود الكثير من الأشخاص حوله ، وقد أظهرت دراسة بحثية حديثة ، نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" وجود رابط مباشرة بين الوحدة كعامل خطر على الصحة العقلية والجسمية، وعادات الأكل غير الصحية التي تنتج عنها السمنة المفرطة لدى غالبية الناس ، وتشير الدراسة إلى أن التغيرات في الدماغ قد تكون السبب وراء كون بعض النساء أكثر عرضة للاختيارات الغذائية السيئة.

ووجد الباحثون أن أدمغة النساء اللاتي أبلغن عن شعورهن بالوحدة ، تفرز نشاطًا متزايدًا في المناطق المرتبطة باضطراب الأكل (الاجترار)، وينخفض النشاط في المنطقة المرتبطة بالتحكم ، عند التعرض لصور الطعام ، وخاصة الأطعمة الحلوة والغنية بالسعرات الحرارية.

عالمة النفس بجامعة كاليفورنيا أربانا جوبتا، وهي المؤلفة الرئيسة للدراسة ، أكدت للصحيفة ، إن هذه النتائج هي خطوة نحو فهم العلاقة الفسيولوجية بين الوحدة والأكل غير الصحي، والتي يمكن أن تلهم تغييرات فورية في السلوك والأهداف المستقبلية لعلاجات السمنة ، وقالت إن الدراسة مصممة بشكل مماثل على الرجال، لأن الرجال والنساء لديهم أنماط دماغية مختلفة عندما يتعلق الأمر بالسمنة.

ومن المعروف أن للوحدة أضرارمتعددة على الصحة ، حيث أن الشعور المطول بالوحدة قد يضعف جهاز المناعة ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض، لكون الوحدة تحفز إنتاج بعض الهرمونات التي يتم إفرازها عادةً عند الشعور بالتوتر والقلق، وتؤدي هذه الهرمونات لإضعاف فعالية جهاز المناعة.

كما أنها قد تسهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وخاصةً مع التقدم في العمر واتباع نظام غذائي سيء ، والابتعاد عن الرياضة ، وقلة النشاط البدني ، فجميعها أمور تنعكس سلبًا على صحة الفرد الجسمية والعقلية كذلك ، وقد تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر.

والشعور بالوحدة قد يزيد من رغبة الفرد في التدخين، وما يترتب عليه من أضرار جسيمة ، وأحد أضرار الوحدة على الصحة هو إضعاف القلب، حيث أنه كلما شعرت بوحدة أكثر خلال حياتك كلما زاد هذا من فرص إصابتك بأمراض تؤثر على صحة القلب ، وخاصة النساء ، وايضا يؤثر الشعور بالوحدة على الصحة العقلية والنفسية، وقد يؤدى الى الشعور بالاكتئاب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل