المحتوى الرئيسى

انتظام طلاب المدارس بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.. وتعليمات باستكمال شرح مقررات أبريل | المصري اليوم

04/15 11:28

استقبلت المدارس بجميع محافظات الجمهورية، الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، حيث شهدت المدارس حضورًا طلابيًا كبيرًا وحضورا كاملا من المعلمين والهيئات المعاونة.

«التعليم» تنهى الإجراءات التنظيمية لـ«امتحانات الثانوية»

امتحانات أولى وتانية ثانوي الترم الثاني جزء منها إلكتروني.. «التعليم» توضح

استعدادا للثانوية العامة 2024.. التعليم: رفض 7551 طلب تحويل للطلاب لعدم وجود أسباب واضحة

وشددت المديريات التعليمية بجميع المحافظات على استكمال شرح المقررات الدراسية قبل إنهاء الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2023 /2024 وذلك من خلال استكمال مقررات شهر إبريل الجاري، وتنفيذ المهام الأدائية لطلاب النظام التعليمي الجديد (الرابع والخامس والسادس الابتدائي)، وذلك قبل انطلاق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم 8 مايو 2024 وحتى يوم 23 مايو 2024.

وأعلن عدد من المديريات التعليمية حالة الطوارئ استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، وأعلنت بعض المديريات جداول تنفيذ وتسليم المهام الأدائية لطلاب المرحلة الابتدائية، حيث يؤدي الطلاب المهام الأدائية، والتي تعكس مدى اكتساب الطلاب المهارات، وتقدم دليلاًَ على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

وتنفذ المهام الأدائية من خلال مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله، على أن مجموع درجات المهام الأدائية هي 35 درجة لكل مادة توزع كالآتي (5 درجات للتخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة المنتج النهائي).

من جانبه، وجّه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعقد امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 / 2024 لمراحل النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم 8 مايو 2024 وحتى يوم 23 مايو 2024، وذلك مراعاة لعدم عقد أي امتحانات خلال أعياد الإخوة المسيحيين.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن تتولى كل مديرية مسؤولية وضع جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث تعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، كما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات التعليمية.

وأكدت الوزارة عقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية في موعدها المعلن بداية من يوم 25 مايو 2024 وحتى 6 يونيو 2024.

وأكدت الوزارة عقد امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وفقا للجدول المعلن بداية من يوم 10 يونيو المقبل وحتى يوم 20 يوليو المقبل.

وشددت الوزارة على ضرورة انتظام شرح المناهج والمقررات الدراسية، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك وفق الخريطة الزمنية المعلنة للفصل الدراسي الثانى، كما أكدت أن الوزارة راجعت خطة توزيع المقررات والمناهج قبل طباعة الكتب الدراسية، وبالتالى لن تحذف أو تعدل المناهج ولن يتم تخصيص دروس للاطلاع فقط.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن كل مديرية تكون مسؤولة عن وضع وتحديد موعد امتحانات مراحل النقل والإعلان عنها من قبل كل مديرية، وتعقد امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2023\2024 طلاب مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، بخلاف امتحانات الشهادة الإعدادية يتم عقدها على مستوى المديريات التعليمية بكل محافظة.

وأكدت الوزارة على المديريات التعليمية ضرورة مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية ومراحل النقل، بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

وأعلنت الوزارة استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية؛ لضمان تأمينها والحفاظ على سريتها، مشددة على أهمية استخدامها في جميع امتحانات هذه الشهادة.

وأوضحت أنه بجانب استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية سيتم اتخاذ كل الإجراءات التي يجب اتباعها خلال فترة امتحانات الشهادة الإعدادية ومنها تفتيش الطلاب قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية «هاتف محمول- سماعات- ساعات سمارت أو إلكترونية»، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا.

وشددت الوزارة على ضوابط تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي بنظام التعليم الجديد، وتطبيق القرار الوزاري الخاص بتحديد نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفوف (الرابع والخامس والسادس) من الحلقة الابتدائية، بكل مدارس التعليم العام (الرسمية- الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2022 /2023، حيث يتم عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.

وأكد القرار أن الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل