المحتوى الرئيسى

تقلبات في أسواق النفط وارتفاع الذهب.. كيف يؤثر التصعيد بين إيران وإسرائيل على الاقتصاد العالمي؟ | المصري اليوم

04/15 19:50

تراجعت أسعار النفط، خلال الساعات الماضية من تعاملات اليوم الاثنين، لكن الذهب ارتفع وتباينت الأسهم العالمية مع تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط مما حفز الطلب على استثمارات الملاذ الآمن بعد أن شنت إيران هجوما غير مسبوق على إسرائيل.

فرضية جديدة وغريبة.. هكذا غرقت السفينة تيتانك قبل 112 عامًا

الأعلى في التاريخ.. عوامل تدفع سعر الذهب إلى مستويات غير مسبوقة

ماذا لو اندلعت حرب بين إسرائيل وإيران؟.. إليك 3 سيناريوهات محتلمة قد تشعل المنطقة

وانخفض سعر خام برنت إلى ما دون 90 دولارًا للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1% ليصل إلى 84.50 دولارًا، وسط ترقب التجار لرد فعل دولة الاحتلال الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة، وفقًا لتقرير نشرته شبكة CNN.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر يوم الجمعة تحسبا لانتقام طهران من ضربة إسرائيلية على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 18% هذا العام، وارتفع سعر خام برنت، وهو مؤشر النفط العالمي، بأكثر من 16%.

وفي أوروبا ارتفع مؤشر Stoxx 600 القياسي بنسبة 0.3% في منتصف التعاملات الصباحية، في حين ارتفع مؤشر DAX الألماني ومؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.8% و0.6% على التوالي، وانخفض مؤشر FTSE 100 في لندن بنسبة 0.4%.

وأغلق مؤشر هانج سنج في هونج كونج منخفضًا بنسبة 0.7%. وأغلق مؤشر Nikkei 225 الياباني منخفضًا بنسبة 0.7%، لكن مؤشر شنغهاي المركب الصيني أنهى مرتفعًا بنسبة 1.3%.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 2349 دولارا للأوقية يوم الاثنين، وكان قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2431 دولارًا للأوقية، يوم الجمعة، بسبب مخاوف من هجوم محتمل من قبل إيران على إسرائيل، وحتى الآن هذا العام، ارتفعت السبائك بنسبة 14% تقريبًا.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.3% يوم الاثنين، لكنها ارتفعت بنسبة 14% هذا العام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، والتي تراقب أسواق النفط نيابة عن الاقتصادات المتقدمة، يوم الاثنين إن الهجمات الجوية التي شنتها إيران في نهاية الأسبوع على منشآت عسكرية إسرائيلية زادت من خطر زيادة التقلبات في أسواق النفط وقدمت تذكيرًا جديدًا بأهمية أمن النفط. .

وقال محللون في ANZ في تقرير بحثي إن الهجوم سيثير مخاوف بشأن احتمال انقطاع إمدادات النفط العالمية، مضيفون: «من المرجح أن يتحدد مدى هذا الخطر من خلال رد فعل الحكومة الإسرائيلية».

واجتمع مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لعدة ساعات يوم الأحد لمناقشة رده، ومن المقرر أن يجتمع مرة أخرى اليوم الاثنين، حسبما قال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN.

غرق الشرق الأوسط في مياه مجهولة بعد أن أطلقت إيران عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت، وقال الجيش الإسرائيلي إن «99%» من أكثر من 300 قذيفة اعترضتها إسرائيل وشركاؤها.

وقبل الهجوم الإيراني، أنهت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة على انخفاض حاد، وسط قلق وول ستريت بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل