المحتوى الرئيسى

بعد تكرارها بالمنيا.. أسباب انفجار اسطوانة الغاز وكيفية الوقاية (تعرف عليها) | المصري اليوم

04/14 21:46

بعد ساعات قليلة من مصرع حداد واصابة 60 آخرين في حادثي حريق نشب الأول بقرية منسافيس بمركز أبوقرقاص، والثاني بمدينة بني مزار، في المنيا، بسبب انفجار اسطوانات البوتاجاز، اهتم الكثير من المواطنين بالتعرف على أسباب الانفجار وكيفية الوقاية منه .

إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارتين بـ«الصحراوي الغربي» في المنيا

نشرة «المصري اليوم» من المنيا: الجدول الزمني لـ تخفيف أحمال الكهرباء .. وتماثل 31 مصابًا للشفاء في حريق «منسافيس»

إزالة 137 مخالفة بناء في المنيا خلال إجازة عيد الفطر 2024

تماثل 31 مصابا للشفاء في حريق قرية منسافيس بالمنيا

تحرير 136 مخالفة تموينية متنوعة في 3 مراكز بالمنيا

إصابة 17 عاملًا إثر انقلاب سيارة «ربع نقل» في محور سمالوط بالمنيا

«بعد الفجر بدري بدري».. بدء موسم حصاد وتوريد القمح في المنيا

ضبط 5 أطنان أسماك مملحة ولحوم ودواجن غير صالحة في المنيا

فيما بدأ إدارة الحماية المدنية بالمحافظة، تحذير المواطنين بكيفية التعامل مع اسطوانة البوتاجاز، وتسريب الغاز، وكيفية التعامل، والحماية من اندلاع الحرائق .

ونشرت الوحدات المحلية بمراكز المحافظة، نشرات توعية للمواطنين عن اسطوانات البوتاجاز، ومحتوياتها، وكيفية التعامل معها .

تحتوي اسطوانة البوتاجاز على الغاز سائل بواسطة الضغط عند التعبئة،والضغط داخل الاسطوانة يرتفع كلما ارتفعت درجة الحرارة المحيطة، وتم معالجتها حراريًا بحيث لا يمكن أن تنفجر وعمل شظايا، تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعة واحده.

أغلب الانفجـارات تحدث جراء تسرب الغاز فترة طويلة مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بشكل واضح وعند توفر أي شرارة ينفجر المطبخ ويتفرغ منه الهواء فينهار المبنى ومن ثم انفجار الاسطوانة من ارتفاع درجة الحرارة حيث ملاحظة لتر غاز سائل اذا تسرب من الاسطوانة يصبح بهواء المطبخ قرابة ٢٥٠ لتر غاز.

يجب إغلاق اسطوانة الغاز ليلا، وضرورة تركيب منظم الغاز ويكون أصلي، مع تفقد الخرطوم والمرابط وفحص التسرب برغوة الصابون عند التركيب، وإبعاد الاسطوانة عن مصادر الحرارة والرطوبة، وعدم قلب الاسطوانة وعدم العبث بها وقت الاستعمال، مع الحرص على عدم تعبئة الاسطوانة أكثر من اللازم.، وعدم استعمال اسطوانة الغاز البالية والمهترئة والتأكد من سلامتها كل عملية تعبئة.

عند تسرب الغاز واستشعاره بالاستنشاق وشم رائحة يجب عمل التالي: لا تضيء أي مصدر كهرباء ولا تغلق الشغال، مع الاقتراب بحذر من اسطوانة الغاز وإغلاقها مع وجود منديل مبلل، مع فتح الشبابيك بهدوء للتهوية وعدم تشغيل أي آله كهربائية اذا كانت مطفئة، والشغالة عدم إطفائها.

وحيث أن الغاز أكثر كثافة من الهواء فهو موجود فوق البلاط ومصافي المجاري، اسكب الماء على البلاط مع فتح الخزائن والجوارير، يجب إخراج الهاتف من المطبخ وعدم إجراء مكالمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل