المحتوى الرئيسى

حقل تجريبي.. أوكرانيا ساحة اختبار للأسلحة الغربية

04/14 21:35

Русский/English/العربية

موسكو – (رياليست عربي): تُستخدم أوكرانيا كأرضية اختبار لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية للشركات الغربية في ظروف القتال، بالإضافة إلى ذلك، يتم نقل الأنظمة الواعدة التي لم يتم اعتمادها بعد إلى الخدمة في دول الناتو إلى القوات المسلحة الأوكرانية، وهكذا أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس عن استعداده لتزويد كييف بأسلحة الليزر قبل وقت طويل من ظهورها في البحرية الملكية.

وظهرت معلومات في وسائل الإعلام حول تدمير نموذج فريد من المعدات العسكرية الأمريكية في اتجاه أرتيموفسك – السيارة الآلية MUTT (النقل التكتيكي متعدد الأغراض)، تم تطوير هذه السيارة ذات المحاور الأربعة بواسطة شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز (GDLS)، تم تصميم الروبوت الناقل البري للاستطلاع والمراقبة السرية وكذلك لنقل البضائع التي يصل وزنها إلى 500 كغم، يمكن أن يعمل بدون إعادة الشحن لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، وفي الوقت نفسه يوفر مصدر طاقة يصل إلى 3 كيلووات لأي مستهلك، كما تعمل الوحدة في وضع التحكم عن بعد وفي الوضع المستقل تماماً، تم إنشاء هذه الطائرة بدون طيار مؤخراً نسبياً – في عام 2016، تم اختبار MUTT من قبل مشاة البحرية الأمريكية، لكنها لم تشارك بعد في العمليات القتالية.

على ما يبدو، حدث أول استخدام قتالي للمركبة الروبوتية MUTT على وجه التحديد بالقرب من أرتيموفسك، حيث تم تسليم الجهاز من الولايات المتحدة الأمريكية للاختبار في بيئة حقيقية، هناك تم تدميره بواسطة طائرة بدون طيار، الهدف غير عادي، ولكن يمكن للجيش الروسي الوصول إليه تماماً.

وظهر أول دليل على استخدام ذخيرة GLSDB الأمريكية الجديدة عالية الدقة لأنظمة الصواريخ مثل HIMARS وMLRS بالقرب من قرية كريمينايا، المنتج الجديد هو منتج لشركة Boeing الأمريكية وشركة SAAB السويدية، ولكن حتى الآن يتم استخدامه فقط من منصات الإطلاق الأمريكية، الذخيرة عبارة عن مزيج من محرك الصواريخ HIMARS/MLRS والقنبلة الموجهة للطائرات GBU-39.

والقنابل الجوية من هذا النوع ذات عيار صغير – حوالي 100 كغم، ومزودة بنظام توجيه، يتسارع محرك الصاروخ ويرمي القذيفة إلى ارتفاع، ثم تنشر القنبلة جناحها وتقوم برحلة انزلاقية إلى الهدف على طول مسار مبرمج معقد مع نظام صاروخ موجه في المرحلة الأخيرة من الرحلة، هذا المزيج من تقنيات الصواريخ والطيران جعل من الممكن إنشاء مقذوف يصل مداه إلى حوالي 150 كم، قادر على ضرب الأهداف بدقة حوالي 1 متر.

لقد كانت العملية العسكرية الخاصة بمثابة نوع من التسريع لبرنامج GLSDB، الذي تطور ببطء شديد بعد اختباره في الولايات المتحدة من عام 2015 إلى عام 2019، أما الوضع غير المعتاد هو أن أوكرانيا أصبحت المشغل الأول لهذا النظام القتالي، لم تعتمد الولايات المتحدة ولا السويد ولا الدول الأخرى بعد GLSDB، لكن القوات المسلحة الأوكرانية تستخدمها بالفعل – وهذه طريقة لإجراء اختبارات عسكرية في ظروف قتالية حقيقية.

مثال آخر على الأنظمة عالية التقنية التي انتهى بها الأمر في أوكرانيا هو نظام الصواريخ المضادة للطائرات VAMPIRE التابع للشركة الأمريكية L3Harris (يجب عدم الخلط بينه وبين نظام RM-70 Vampire MLRS التشيكي الصنع)، إنها تسمح للصواريخ بتوجيه الصواريخ إلى الأجسام المتحركة باستخدام شعاع الليزر ويتم وضعها اليوم كوسيلة فريدة وفعالة لمكافحة الطائرات بدون طيار والذخائر المتسكعة، وهي مجهزة بصواريخ موجهة عيار 70 ملم مع نظام التوجيه بالليزر APKWS، والتي تضمن تدمير الأجسام منخفضة السرعة على مسافة عدة كيلومترات، معدات المجمع معيارية ويمكن تركيبها على سيارة جيب أو ناقلة جنود مدرعة أو مبنى في غضون ساعات قليلة.

كما أن الدول الغربية على استعداد لاستخدام موقع الاختبار الأوكراني حتى في المراحل الأولى من إنشاء أنظمة أسلحة واعدة، وهكذا، أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، في 12 أبريل، عن إمكانية نقل أسلحة الليزر إلى كييف، والتي هي في مرحلة التطوير وستدخل الخدمة مع البحرية الملكية في موعد لا يتجاوز عام 2027، يوجد الآن صراع في أوروبا، حيث قد تكون أسلحتنا الحديثة مفيدة، لكن ليس من الضروري أن تكون أوكرانيا جاهزة بنسبة 100٪ لاستلامها.

وتقنية دراغون فاير – نار التنين، هي تقنية سلاح ليزر طاقة موجهة بريطانية مصممة لتدمير الأهداف على مسافات طويلة في البر والبحر، وفي مجموعة متنوعة من الظروف الجوية، تم تقديمه لأول مرة في عام 2017 في مؤتمر معدات الدفاع والأمن الدولي (DSEI) في لندن.

موسكو – (رياليست عربي): تُستخدم أوكرانيا كأرضية اختبار لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية للشركات الغربية في ظروف القتال،...

القدس – (رياليست عربي): قد تضرب إيران أهدافاً في إسرائيل رداً على هجوم على قنصلية الجمهورية في دمشق خلال الـ...

برن – (رياليست عربي): قال ألكسندر شوفالييه، نائب رئيس فرع الحزب الوطني الأسكتلندي في جنيف، إن الدعوة التي أطلقها حزب...

موسكو – (رياليست عربي): ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية حررت قرية بيرفومايسكوي في اتجاه أفديفسكي في جمهورية دونيتسك...

موسكو – (رياليست عربي): تُستخدم أوكرانيا كأرضية اختبار لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية للشركات الغربية في ظروف القتال،...

بروكسل – (رياليست عربي): تحتاج القوات المسلحة الأوروبية إلى التحديث وزيادة الأعداد، وفي الوقت نفسه، توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده...

موسكو – (رياليست عربي): يكتسب التعاون داخل رابطة الدول المستقلة طبيعة استراتيجية بالنسبة لروسيا في سياق عملية خاصة وتعزيز العقوبات...

موسكو – (رياليست عربي): قال مصدر في وزارة الدفاع الروسية إن مياه طريق بحر الشمال وساحل كامتشاتكا ستتم تسييرها بطائرات...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل