المحتوى الرئيسى

«جينات شخصية البطل» سر نجاح ألونسو مع ليفركوزن

04/14 23:15

فرض الإسباني تشابي ألونسو، المدير الفني لباير ليفركوزن، نفسه نجما فوق العادة، وخطف الأضواء من جميع أقرانه في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

وتبدل الحال تماما تحت قيادة ألونسو الذي تسلم ليفركوزن في أكتوبر 2022، وهو يعاني من شبح الهبوط باحتلاله المركز قبل الأخير مما أدى لإقالة المدرب جيرارد سيواني.

وفي غضون أشهر قليلة أنهى ليفركوزن الموسم الماضي محتلا المركز السادس المؤهل للدوري الأوروبي (يوروبا ليج)، وصعد بالفريق لقبل نهائي المسابقة الأوروبية في أول إنجاز قاري بارز منذ 21 عاما قبل الخسارة أمام روما الإيطالي.

وقع المدرب الإسباني في البداية عقدا يمتد حتى صيف 2024 ولكن ليفركوزن تحول إلى فريق لا يقهر هذا الموسم بسلسلة خالية من الهزائم (43 مباراة متتالية)، وتوج بلقب الدوري لأول مرة في تاريخه ليكسر هيمنة بايرن ميونخ الذي احتكر اللقب في آخر 11 عاما.

كما صعد ألونسو (42 عاما) لنهائي كأس ألمانيا هذا الموسم، واقترب أيضا من التأهل لنهائي الدوري الأوروبي، ليطرق ألونسو أبواب إنجاز ثلاثية تاريخية مع الفريق الألماني الذي يملك في خزائنه لقبين فقط هما كأس ألمانيا في 1993 وكأس الاتحاد الأوروبي في 1988، قبل أن يتوج بالدوري الألماني في الموسم الحالي، اليوم الأحد، رسميا.

وهذه المسيرة القوية دفعت النادي الألماني لتوقيع عقد جديد مع تشابي ألونسو ينتهي في صيف 2026، لتسد الطريق أمام الأندية الراغبة في ضمه مثل ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني.

وكافح ألونسو كثيرا حتى وصل إلى هذه المكانة حيث بدأ مشواره التدريبي بالعمل مع فريق الناشئين بريال مدريد الإسباني تحت 14 عاما، ومدربا للفريق الرديف بنادي ريال سوسيداد الإسباني لمدة ثلاثة مواسم خلال الفترة بين عامي 2019 و2022.

ويعرف المدرب الإسباني الشاب جيدا طريق التتويج بالألقاب، ويحمل جينات شخصية البطل سواء من والده بيريكو ألونسو، الذي فاز بلقب الدوري الإسباني مرتين مع ريال سوسيداد ومرة ثالثة بقميص برشلونة.

كما نقش تشابي ألونسو لنفسه مسيرة لامعة من الإنجازات طوال مشواره مع كرة القدم حتى اعتزاله عام 2017.

أبدع ألونسو في مركز لاعب الوسط المدافع، وبدأ مشواره بالقرب من مسقط رأسه في إقليم الباسك بقميص ريال سوسيداد مع فترة إعارة قصيرة مع إيبار.

وكانت نقطة التحول البارزة في مشوار تشابي ألونسو انتقاله إلى ليفربول الإنجليزي، الذي فاز بقميصه بأربعة ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا في عام 2005 بسيناريو خيالي أمام ميلان الإيطالي في المباراة النهائية.

وانتقل ألونسو إلى ريال مدريد في صيف 2009 وقضى بين جدرانه خمسة مواسم حقق خلالها 5 ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا في عام 2014 والدوري في 2012.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل