المحتوى الرئيسى

لونك لسانك يوضح هل أنت بصحة جيدة أم لأ؟

04/14 18:08

إذا كانت العيون هي نوافذ الروح، فيعتر اللسان بمثابة ضوء محرك لفحص الجسد، ومظهر اللسان يعطي الأطباء فكرة عن جوانب معينة من صحتك، ولونه دليل مهم.

كيف ينبغي أن يبدو لسانك؟

يجب أن يكون لللسان شكل مستدير ومتماثل، لونه وردي فاتح عمومًا، على الرغم من أنه قد يحتوي على القليل من التصبغ الأرجواني أو البني في سكان أفريقيا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط، ويمكن أن تحتوي أيضًا على لمحة من الطلاء الأبيض.

يقول الدكتور تيان جيانج، أخصائي التعويضات السنية في قسم سياسة صحة الفم وعلم الأوبئة في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد: "يأتي الطلاء من بروتين قوي يسمى الكيراتين، مما يساعد على حماية لسانك من الخدش عند تناول الطعام".

اقرأ أيضًا | موعد إجازة عيد الأضحى 2024

عن قرب، قد تتمكن من رؤية لسانك مغطى بنتوءات صغيرة (حليمات) تخدم عدة أغراض:

تحتوي على براعم تذوق تمكنك من اكتشاف ما إذا كان الطعام حلوًا أو مالحًا أو حامضًا أو مرًا أو مالحًا.

إنها تخلق احتكاكًا لمساعدتك على تكوين كرة صغيرة من الطعام (البلعة) التي يمكنك ابتلاعها.

هب يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على لون اللسان؟

نعم، في بعض الأحيان قد يكون النظام الغذائي هو المسؤول جزئيًا عن التحول عن نبرة لسانك المعتادة، وذلك لأن الحليمات يمكنها امتصاص الألوان وبقايا الأطعمة والمشروبات التي تتناولها.

على سبيل المثال، تلك المصاصة الزرقاء أو الحلوى التي تناولتها عندما كنت طفلاً ربما حولت لسانك إلى درجة مثيرة من اللون الأزرق السماوي، والقهوة والشاي والعديد من أنواع الأطعمة، مثل أطباق الكاري التي تحتوي على الكثير من الكركم الأصفر، يمكن أن تترك آثارها أيضًا.

ومع ذلك، عادةً ما يكون تغير اللون مؤقتًا فقط، إن شرب الكثير من الماء والحفاظ على نظافة الفم الجيدة سوف يزيل الأطعمة والأصباغ التي تلتصق باللسان.

لسان داكن أو لامع، وبقع بيضاء، وأسباب أخرى تدعو للقلق

تعتبر بعض ألوان ومظاهر اللسان من علامات وجود مشاكل صحية. استشر طبيبك إذا لاحظت أيًا مما يلي:

يشير اللسان البني أو الأسود إلى حالة تسمى "اللسان الأسود المشعر"، ويحدث هذا عندما تصبح الحليمات طويلة جدًا، لا تحظى هذه النتوءات الصغيرة عادة بفرصة كبيرة للنمو لأنها تتساقط بانتظام مع كل النشاط الذي يحدث في فمك.

وإذا نمت، فإنها يمكن أن تحبس البكتيريا ومزيج من ألوان الطعام، مما يؤدي إلى مسحة بنية أو سوداء، تشمل عوامل الخطر تناول المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين، أو التدخين، أو جفاف الفم، أو شرب كميات كبيرة من القهوة أو الشاي الأسود، أو سوء نظافة الفم.

ربما تعني البقع البيضاء السميكة أو القروح البيضاء على اللسان أن لديك فرط نمو الخميرة في الفم (مرض القلاع)، يمكن أن ينجم مرض القلاع عن حالات مثل مرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو علاج السرطان، أو ارتداء أطقم الأسنان، أو التدخين، أو جفاف الفم، أو استخدام أجهزة الاستنشاق الستيرويدية. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل