المحتوى الرئيسى

لعبة عض الأصابع| الشرق الأوسط يشتعل بسبب إيران وإسرائيل

04/14 15:32

حذرت إيران، اليوم الأحد، إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية من تحرك "أكبر بكثير" في حالة الرد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل خلال الليل، بينما قالت إسرائيل إن "الحملة العسكرية لم تنته بعد".

ويصب احتمال اندلاع حرب مفتوحة بين إيران وإسرائيل، إلى جانب جر الولايات المتحدة الأمريكية للصراع، المزيد من الزيت على نيران التوترات في الشرق الأوسط، بعد أن قالت واشنطن إنها لا تسعى إلى صراع مع إيران لكنها لن تتردد في حماية قواتها والزود عن إسرائيل.

اقرأ أيضًا| من هو الملياردير الأمريكي سيمون فاليك؟.. اختبأ نتنياهو في منزله المضاد للصواريخ

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وشنت إيران الهجوم ردا على ضربة جوية يشتبه أنها إسرائيلية على قنصليتها في سوريا في الأول من أبريل أسفرت عن مقتل قادة كبار في الحرس الثوري وجاءت بعد أشهر من المواجهات بين إسرائيل وحلفاء إيران الإقليميين بسبب الحرب في غزة.

ومع ذلك، فإن الهجوم بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة، والتي تم إطلاق معظمها من داخل إيران، لم تسبب سوى أضرار طفيفة في إسرائيل نظرا لأن معظمها تم إسقاطه بمساعدة حلفاء من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا.

اقرأ أيضًا| ماذا قال رئيس البرلمان الإيراني عن دوافع الهجوم على إسرائيل؟

اجتماع الساعات الأولى من الهجوم

ونقلت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه خلال الليل القول إنه سيكون هناك "رد قوي" على الهجوم. واجتمع نتنياهو مع مجلس وزراء الحرب في ساعة مبكرة اليوم.

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر منصة إكس "اعترضنا وتصدينا.. معا سننتصر".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن على الرغم من إحباط الهجوم فإن الحملة العسكرية لم تنته و"علينا أن نكون مستعدين لكل السيناريوهات".

اقرأ أيضًا| جيش الاحتلال ينفي تلقيه أضرار بموقعين عسكريين خلال الهجوم الإيراني

البنتاجون يعلن اعتراض مسيرات إيرانية

 قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الجيش الأمريكي اعترض عددا من المسيرات الإيرانية المتجه إلى إسرائيل، دون تحديد عددها ومناطق اعتراضها.

وأوضح المسئول الأمريكي أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ناقش هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت الهجمات الإيرانية.. مشيرا إلى أن فريق من مجلس الأمن القومي الأمريكي يواصل العمل على عدة مستويات مع شركائه في المنطقة لمنع المزيد من التصعيد.

اقرأ أيضًا| مسئول أمريكي يكشف تفاصيل محادثة «بايدن» و«نتنياهو» بشأن التصعيد الإيراني

 هجمات أكبر في حال رد إسرائيل

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن الهجوم يمثل عقابا على "الجرائم الإسرائيلية"، وأضافت مع ذلك "يمكن اعتبار الأمر منتهيا".

وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية الميجر جنرال محمد باقري للتلفزيون الرسمي "ردنا سيكون أكبر بكثير من العمل العسكري الليلة الماضية إذا ردت إسرائيل على إيران" مضيفا أن طهران حذرت واشنطن من أن أي دعم للرد الإسرائيلي سيؤدي إلى استهداف قواعد أمريكية.

اقرأ أيضًا| رئيس الأركان الإيراني: هجومنا انتهى ودمرنا مواقع «مهمة» في إسرائيل

مجموعة السبع تدرس الرد على هجوم إيران

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تحدث هاتفيا مع نتنياهو، إنه سيعقد اجتماعا مع زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الأحد لتنسيق رد دبلوماسي على ما وصفه بالهجوم الإيراني السافر.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأن بلاده لا تسعى إلى الدخول في صراع مع إيران لكنها لن تتردد في التحرك لحماية القوات الأمريكية ودعم الدفاع عن إسرائيل.

مجلس الأمن وإدانة الهجوم الإيران

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الساعة اليوم الأحد بعد أن طلبت إسرائيل منه إدانة الهجوم الإيراني وتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية.

اقرأ أيضًا| كيف جاءت ردود الفعل العالمية على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل؟

استنكر المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأحد 14 أبريل، الضربات الجوية على إسرائيل التي شنتها إيران الليلة الماضية.

وكان المستشار الألماني، قد وصلته أنباء التصعيد بين إسرائيل وإيران، في طائرته أثناء طريقه إلى  الصين، رفقة وفد تجارى.

وصرح شولتس:  بهذا الهجوم غير المسئول وغير المبرر، تخاطر إيران بإشعال حريق إقليمي، في هذه الأوقات الصعبة، تقف ألمانيا بشكل وثيق إلى جانب إسرائيل، بحسب قوله.

مخاطر على الاقتصاد العالمي

احتجز الحرس الثوري الإيراني أمس السبت سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز، أحد أهم ممرات شحن الطاقة في العالم، مما يسلط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي في حال اندلاع صراع أوسع نطاقا.

وأدت الحرب في قطاع غزة، التي شنتها إسرائيل عقب هجوم لحركة حماس المتحالفة مع إيران في السابع من أكتوبر، إلى تفاقم التوتر في المنطقة وامتدت إلى جبهات في لبنان وسوريا واليمن والعراق.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد إنها أطلقت صواريخ على قاعدة إسرائيلية، وتتبادل الجماعة إطلاق النار مع إسرائيل منذ اندلاع حرب غزة.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيان إن هناك أنباء أيضا عن إطلاق حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن طائرات مسيرة على إسرائيل. وهاجمت الحركة مسارات الشحن عبر البحر الأحمر لإظهار التضامن مع حماس.

وسيتخذ نتنياهو قرارات بشأن الرد في ضوء مجموعة من العوامل منها هجوم حماس في السابع من أكتوبر، الذي قالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 واحتجاز 253 رهينة، إلى جانب الاستياء الداخلي من حكومته والضغوط الدولية بسبب الحرب في غزة.

اقرأ أيضًا| طهران: جميع أهدافنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح

 هجوم واسع النطاق على إسرائيل

وبدأت إيران، مساء يوم السبت 13 أبريل، في شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني عنه أنه سيكون "هجومًا مركبًا".

يأتي ذلك ردًا من طهران على استهداف إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قصفت طائرات حربية إسرائيلية مطلع أبريل الجاري مقر القنصلية، ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.

وأكد التلفزيون الإيراني، يوم السبت 13 أبريل، بدء هجوم واسع بالمسيرات على إسرائيل يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في أرض فلسطين المحتلة.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل