المحتوى الرئيسى

خبير يوضح التداعيات الاقتصادية للضربات الإيرانية الإسرائيلية على مصر

04/14 07:11

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إنه يجب أن يكون هناك توازن بين اتخاذ خطوات احترازية وبين متطلبات أن تسير الخطط الاقتصادية المصرية، بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا:الرئيس الكولومبي: دعم الولايات المتحدة للإبادة في غزة أشعل العالم

وأكد الخبير المصرفي، أن الاقتصاد المصري يتأثر بأى تداعيات أو توترات تحدث فى المنطقة، وأى إجراءً استثنائي يتم اتخاذه في ظل ظروف استثنائية، من قبل دول العالم، أو دول الجوار، قد يكون له تأثيرات متنوعة على مجتمعنا واقتصادنا، بعضها يكون إيجابيا وبعضها سلبياً، لذلك من الضروري أن تراعي أجهزة الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعى، عدم تضخيم الأمور بشكل غير واقعى وغير موضوعى، تجنبا للتداعيات السلبية على الشأن الاقتصادى والتنمية المستدامة حتى بعد انتهاء هذا التوتر.

وأشار محمد عبد العال، إلى أن إيران تقول إن الضربات الجوية التي وجهتها إلى إسرائيل موجعة، وإسرائيل تقول إنها ضربات رمزية، ورغم التضخيم الإعلامي، فإن الأمر قد يكون مجرد مسرحية أبطالها أمريكا، وإسرائيل، وايران، الأخيرة تستهدف حفظ ماء الوجه، والأولى والثانية تسعي لكسب أصوات الناخبين، وهم يواجهان تحديات داخلية ودولية أدت بالفعل لتراجع درجة جاذبيتهم االانتخابية.

وتابع الخبير المصرفي، أنه رغم ذلك وأيا ما كان تكشف عنه تطور الأحداث كونها مسرحية أو حقيقة واقعية، فنحن هنا فى مصر يجب أن ناخذ حذرنا.

وقال "عبد العال"، إنه فى مصر سيكون دائماً تحقيق التوازن بين العبور بسلام من مثل تلك الأحداث وبين الحفاظ على استمرار الاستقرار الاقتصادي، سيكون دائما  تحديًا كبيرًا ومستمراً، و من المهم أن يتم إدارة مثل تلك الأمور بحكمة  ووعى على المستوى الإعلامى، والأهم، تفعيل حاسم لأجهزة الرقابة على أسعار السلع التى تهم الشعب، وزيادة عرض السلع، وملاحقة تجار استغلال الظروف الاستثنائية من تجار العملة وأباطرة الدولار.

وأضاف الخبير المصرفي، أنه علينا أن نتوقع سيناريوهات تلك الأحداث، ونتوقع ملابساتها وتداعياتها المباشرة وغير المباشرة، ووضع الاستراتيجيات الجاهزة للتفعيل لاحتواء مخاطرها.

وبدأت إيران، مساء أمس السبت 13 أبريل، في شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني عنه أنه سيكون "هجومًا مركبًا".

يأتي ذلك ردًا من طهران على استهداف إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قصفت طائرات حربية إسرائيلية مطلع أبريل الجاري مقر القنصلية، ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.

وأكد التلفزيون الإيراني، أمس السبت 13 أبريل، بدء هجوم واسع بالمسيرات على إسرائيل يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في أرض فلسطين المحتلة.

ونقل الإعلام الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري الإيراني قوله في بيان إنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ.

ومن جانبه، تحدث دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عن أن الاستعداد الكامل للجيش الإسرائيلي للرد على الهجوم الإيراني.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل