المحتوى الرئيسى

بعد الهجوم الإيراني.. رعب في إسرائيل

04/14 04:03

هاجمت إيران مساء أمس السبت تل أبيب ووجهت طائراتها المسيرة وصواريخها الباليستية بشكل مباشر لمواقع إسرائيلية.

ويعد الهجوم بمثابة الشرارة الأولى للحرب التي تم الترويج لها كثيرًا بين إيران وإسرائيل بعد سنوات من الحرب الكلامية، حيث عاش العالم ليلة السبت أحداثًا غير مسبوقة في تاريخ الصراع بين قوتين جمعهما خلاف كبير طوال الفترة الماضية وتخلله محاولات إسرائيل المستمرة لاستفزاز الثانية وجرها لمستنقع الحرب ليحدث التغير في مسار الأحداث بهذا الشكل.

اقرأ أيضا: اعتراض عدد كبير من الأهداف الجوية في سماء العاصمة الأردنية عمان

وتوقع الخبراء والمحللون خلال الأيام القليلة الماضية تحركا إيرانيا كرد فعل على هجمات إسرائيل التي زادت معدلاتها بالاعتداء على مصالح طهران في المنطقة، ما بين استهداف لقنصليتها في دمشق وقتل مستشارين وقيادات بارزين بالحرس الثوري خلال تواجدهم في لبنان وسوريا إلى جانب عمليات نوعية أخرى امتدت للعمق الإيراني ذاته لاغتيال علماء مرتبطين بالمشروع النووي.

ولكن رأى خبراء آخرون أن طهران أجادت استخدام الحرب النفسية في تعاملها مع الموقف وبثت الرعب في نفوس الإسرائيليين وجعلتهم ينتظرون حربا شاملة وفتحت حكومتهم الملاجئ وتأهبت قواتهم وحلقت طائراتهم قبل أن يأتي هذا الرد الذي تم وصفه بالمحدود بعدما نجحت إسرائيل وحلفاؤها الغربيين "أمريكا وبريطانيا وفرنسا" في التعامل مع المسيرات والصواريخ واعتراضها لتمر ليلة عم فيها الرعب أرجاء دولة الاحتلال.

وخلال الساعات القليلة الماضية، وبعد تأكيد البيت الأبيض بدء الهجوم الإيراني بالطائرات المسيرة سارعت إسرائيل لتحذير مواطنيها بالفرار إلى الملاجئ والاختباء بها خشية أن تطالهم الهجمات الإيرانية، بينما شوهد الفلسطينيون وهم يسارعون لاعتلاء أسطح العمارات وأطلال المتهدمة منها بفعل الحرب الأخيرة على غزة منذ قرابة ٢٠٠ يوم، للاحتفاء بوصول المسيرات وتوثيق هذا الحدث  في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.

وحظى الأمر بتفاعل كبير من رواد منصات السوشيال ميديا، الذين ثمنوا شجاعة الفلسطينيون أصحاب الحق وهم يهللون بوصول المسيرات والصواريخ الإيرانية في مقابل جبن الإسرائيليين وهم يبحثون عن ملجأ يحتمون فيه ويهرولون خوفا من المواجهة.

وبدأت إيران، مساء أمس السبت 13 أبريل، في شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني عنه أنه سيكون "هجومًا مركبًا".

يأتي ذلك ردًا من طهران على استهداف إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قصفت طائرات حربية إسرائيلية مطلع أبريل الجاري مقر القنصلية، ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.

وأكد التلفزيون الإيراني، يوم السبت 13 أبريل، بدء هجوم واسع بالمسيرات على إسرائيل يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في أرض فلسطين المحتلة.

ونقل الإعلام الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري الإيراني قوله في بيان إنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ.

ومن جانبه، تحدث دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عن أن الاستعداد الكامل للجيش الإسرائيلي للرد على الهجوم الإيراني.  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل