المحتوى الرئيسى

عندما تكون الثعابين أكثر تسامحاً.. كيف تصوم الحيوانات؟

03/29 15:10

مع صيامك في شهر رمضان ربما تظن أنك الكائن الوحيد القادر على الامتناع عن الطعام طواعية، لكن للدراسات رأياً آخر؛ فصيام الحيوانات يعتبر استراتيجية هامة تلجأ إليها الحيوانات أيضاً لعدة أسباب تختلف تبعاً لكل نوع وجنس، لكنها في النهاية وسيلة فعالة لتحقيق التوازن في حياة الحيوانات.

نستعرض معكم في "جرين بالعربي" أهم طرق الصوم وأسبابه في عالم الحيوان:

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

الصيام يعد حقيقة من حقائق الحياة بالنسبة إلى أسود البحر وآلية طبيعية يختبرها الجميع؛ حيث تتحمل الإناث فترات طويلة دون طعام أثناء الرضاعة، كما يصوم الذكور أثناء الدفاع عن الإناث أو منطقة التكاثر الخاصة بهم. وحتى أسود البحر الصغار يجب عليهم أن يتحملوا الجوع انتظاراً لعودة أمهاتها بالغذاء من البحر.

وحاول فريق من علماء الأحياء في وحدة أبحاث الثدييات البحرية في جامعة كولومبيا البريطانية التعرف على ما يحدث لفسيولوجيا الحيوانات خلال تلك الفترة.

أجرى الباحثون تجربة تحاكي حياة البرية، عبر صيام تسعة أسود بحر تتراوح أعمارهم بين سنتين و6 سنوات خلال موسم التكاثر وموسم عدم التكاثر، لمدة تراوحت بين أسبوع وأسبوعين بناءً على التنبؤات التي حصل عليها الباحثون من ملاحظات أسود البحر في البرية، وبشكل يحافظ على حالة التوازن الداخلي للحيوانات.

والتزمت أسود البحر بالصيام، ولم تظهر الحيوانات البالغة أي علامات تدل على الجفاف أو التأثيرات البيوكيميائية التي تعكس تراجعها عن الصيام أو الإجهاد الغذائي.

ولاحظ الباحثون اختلافات كبيرة بين قدرات الصيام لدى الفئات العمرية المختلفة.

اعتمدت الأسود البالغة على احتياطيات الدهون وحافظت على مخزونها من البروتين خلال موسم التكاثر، وهو الوقت من العام الذي تختبر فيه الصيام بشكل طبيعي في البرية. ويبدو أن الصوم هو وسيلة أسود البحر حتى تتكيف بشكل أفضل مع البيئة و للبقاء على قيد الحياة.

يحتفظ الثعبان بفرائسه داخل أمعائه لفترة، خاصة إذا كانت الفريسة كبيرة الحجم؛ حيث تحتاج إلى الكثير من الوقت لهضم الفرائس.

بعض الحيوانات تصوم في ظل ظروف معينة، هذا ما تناوله هندرو كوسومو المحاضر بقسم الأحياء بالجامعة الإندونيسية، في ورقة بحثية حول صوم الثعابين، التي تصوم لمدة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع بعد انقضاضها على صيد ثمين.

يحتفظ الثعبان بفرائسه داخل أمعائه لفترة، خاصة إذا كانت الفريسة كبيرة الحجم؛ حيث تحتاج إلى الكثير من الوقت لهضم الفرائس.

وأثناء فترة الصيام، لا تفعل الثعابين شيئاً، فقط تختبئ بعيداً في جحورها؛ حيث تكون حركتها ثقيلة وبطيئة، وقد تستغل بعض الثعابين الفرصة وتقوم بتغيير جلودها؛ لأن الصيام يرفع درجة حرارة أجسامها؛ ما يسهل عملية التغيير. وفي هذه الأثناء تصبح الثعابين صبورة وغير عدوانية، لكن بعد الصيام تعود إلى سابق عهدها.

وهذا السلوك ليس ببعيد عن عالم البشر: مع الصيام يصبح الإنسان أكثر صبراً وتسامحاً، وبعد انتهاء شهر رمضان يعود معظم الناس إلى خصائصهم وأمزجتهم الاعتيادية، لكن هناك شريحة من البشر يستطيعون الاحتفاظ بالصفات التي اكتسبوها أثناء الصيام؛ فهم لا يغيرون جلودهم فقط بل يدركون جيدا المغزى وراء الصيام للروح وللجسد معاً.

 "عندما تقرر الرتيلاء الصوم، فهذا جزء من نظامها المعتاد، في بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر متعلقاً بظروف الطقس".

تصوم العناكب من أجل التكيف مع عملية الانسلاخ أو طرح هيكلها الخارجي بغرض السماح لجسدها بالاستمرار والنمو. وأكثر أنواع العناكب انتهاجاً للصوم هو الرتَيلاء أو عنكبوت ترانتولا؛ عنكبوت كبير الحجم يعيش في الأجواء الدافئة.

يذكر موقع PBS المتخصص في العناية بالحيوانات: "عندما تقرر الرتيلاء الصوم، فهذا جزء من نظامها المعتاد، في بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر متعلقاً بظروف الطقس".

وفي أحيان أخرى قد يكون ذلك بسبب الانسلاخ، وقبل هذه العملية تتوقف عن التغذية. وقد تستغرق عملية الانسلاخ بضعة أيام، وفي حالات أخرى بضعة أشهر، اعتماداً على عمر العنكبوت.

وأثناء عملية الانسلاخ، تصبح العناكب ضعيفة وتلجأ إلى الصيام، وقد يكون هناك سبب آخر للصوم؛ هو الإفراط في التغذية، وقد لا يرغب العنكبوت في تناول أي شيء آخر لأنه لا يناسبه؛ لذلك يمتنع عن الطعام.

يربط بعض العلماء بين الصيام وفترة السبات أو البيات الشتوي والصيفي؛ حيث تدخل بعض الحيوانات في هذا البيات لعدة أشهر بسبب ندرة الطعام والوقاية من الجفاف والظروف الجوية القاسية. وأثناء فترة الصوم تنخفض درجة حرارة الحيوانات، ويقلل استهلاك الأكسجين للتكيف مع البيئة المحيطة مع الاستخدام الفعال للطاقة خلال فترات الندرة.

ويعد القنفذ الأوروبي من هذه الحيوانات التي تصوم في حالة السبات الشتوي، الذي يمتد من نوفمبر إلى أبريل. وفي هذه الفترة يبدأ في استهلاك كمية الدهون المخزنة في جسمه.

وبحسب دراسة منشورة على موقع المكتبة الوطنية للطب NLM التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، حول استهلاك البروتين والدهون أثناء صيام القنفذ الأوروبي، فإن الحيوانات الصائمة تعاني من انخفاض حرارة الجسم وتعتمد على استهلاك الدهون المحايدة وبروتين الجسم كمصادر للطاقة ووقود رئيسي للحياة.

يتضمن النظام الغذائي الذي يتبعه ملك الغابة ممارسات الصيام والامتناع عن الطعام لساعات طويلة، قد تصل إلى 16 ساعة في المرة الواحدة أو تناول وجبة كبيرة واحدة فقط يومياً.

ويعرف ذلك بحمية الأسد أو النظام الغذائي المعتمد على اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الماء والملح أثناء فترات الصيام.

ويهدف هذا النظام إلى التخلص من الأحماض الضارة الموجودة في جسمه. وعلى الرغم من أن هذا النظام لا يهدف على وجه التحديد إلى تعزيز فقدان الوزن، فإن من المحتمل أن يسبب تقليل الوزن عند الأسود.

وأخيراً، لا يقف الأمر عند اتباع الصوم كجزء من النظام الغذائي للحيوانات عند تحقيق التوازن مع الظروف البيئية، لكنه ثبت أن الصيام له تأثيرات مفيدة على صحة الحيوانات، بحسب دراسة لقياس آثار نظام الصيام في الكلاب، أجراها باحثون في جامعة ماسي نيوزيلندا، يعمل صيام الكلاب على تأخير الشيخوخة، وإطالة العمر، وتقليل تلف الأنسجة الإقفارية، وتحسين إصلاح الخلايا العصبية بعد الإصابة. 

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

تقارير

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

تقارير

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

تقارير

قواعد "الزيارة المستدامة" في رمضان.. 4 إجراءات خضراء يجب تطبيقها

تقارير

عندما تكون الثعابين أكثر تسامحاً.. كيف تصوم الحيوانات؟

تقارير

برامج الطهي الرمضانية.. غازات الدفيئة تطبخ على نار هادئة

تقارير

الزراعة المنزلية.. طوق نجاة العالم العربي من إهدار الطعام

"حقيبة الكوارث".. محاولة إنقاذ ذكريات البشر من الأزمات المناخية

الأهمية البيئية للماشية تضع العلماء في مأزق.. ماذا لو اختفت الأبقار؟

التغير المناخي يهدد مذاق الشاي.. هل يمكن للعلماء إنقاذه؟

محمد السنباطي: نعيش العصر الذهبي لتغطية قضية تغير المناخ صحفياً

المزارع المهجورة.. من هنا تبدأ رحلة الحفاظ على التنوع البيولوجي

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل