المحتوى الرئيسى

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

03/29 15:10

تُزاحِم المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة المشروبات الرمضانية المستدامة على مائدة الشهر الفضيل، وتأتي بين أول الخيارات التي يلجأ إليها الكثيرون لمواجهة الشعور بالعطش بعد ساعات طويلة من الصيام.

ولكن العطشى لا يدركون جيداً كيف يساهم اختيار تلك المشروبات الفوارة في الإضرار بالأرض التي نعيش عليها، علاوة على الأخطار التي تشكلها على صحتنا.

كل فقاعة تنطلق عندما تفتح عبوة مشروبك الغازي المفضل هي في الحقيقة تنتج عن خروج غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو عنصر أساسي تقوم عليه تلك الصناعة، لكنه يساهم كذلك في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

كميات غاز ثاني أكسيد الكربون المنطلقة لا تشكل سوى جزء محدود للغاية من الأضرار البيئية التي يسببها إنتاج المشروبات الغازية، والتي تتفاقم في فترات فرط الاستهلاك، كما يحدث خلال شهر رمضان.

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

تصنيع تلك المشروبات يعتمد بشكل أساسي على استهلاك كميات كبيرة من المواد الخام، وكميات كبيرة من الطاقة غير المتجددة؛ ما يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الدفيئة التي تزيد درجة حرارة الأرض.

في عام 2022، وصل حجم غازات الدفيئة التي تسببت إحدى الشركات الكبرى في مجال المشروبات الغازية في انطلاقها إلى الغلاف الجوي إلى ما يزيد عن 5 ملايين طن متري، بزيادة تتخطى 1% مقارنة بالعام السابق، وفقاً لإحصائيات "Statista".

تلك المكونات تشمل السكر القادم إما من تكرير قصب السكر الذي تحتاج زراعته إلى كميات كبيرة من المياه، وإما من شراب الذرة الذي يستنزف كذلك العناصر الغذائية من التربة، كما تشمل المحليات الأخرى التي يجري إعدادها في المختبرات.

المشروبات الغازية- مصدر الصورة: Getty Images مصدر الصورة: Getty Images

بحسب موقع جامعة "هارفارد" الأمريكية، فإن عبوة الصودا التقليدية تحتوي على ما يصل إلى ما يعادل 10 ملاعق صغيرة كل منها مملوء بأكثر من 4 جرامات من السكر.

صناعة المشروبات الغازية كذلك تحولت من الاستعانة بالزجاج الذي يعاد استخدامه مجدداً إلى العبوات البلاستيكية التي يتسبب إنتاجها في 4.5% من انبعاثات غازات الدفيئة، وتؤدي إلى أزمات بيئية أكبر في مرحلة ما بعد الاستهلاك.

وفقاً لآخر بيانات متاحة، ينتج قطاع المشروبات الغازية ما يزيد عن 450 مليار زجاجة بلاستيكية سنوياً، وتتصدر شركاتها قائمة أكثر المؤسسات مساهمة في التلوث البلاستيكي حول العالم، من بينها شركة واحدة مسؤولة عن إنتاج ما يزيد عن 100 مليار زجاجة.

وعندما تصل كل كميات البلاستيك إلى مكبات النفايات، وتتعرض لأشعة الشمس، تبدأ في إطلاق غاز الميثان الذي يزيد درجة حرارة الأرض، وقد تصل في النهاية إلى مياه البحار والأنهار وتبدأ رحلته في تلويث البيئة المائية، وتهديد الكائنات التي تعيش بها.

بحسب تقديرات نقلها الصندوق العالمي للبيئة، ينفق 100 ألف كائن بحري سنوياً بعدما يبتلع البلاستيك أو يعلق به.

تستهلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يسكنها 500 مليون شخص، كميات كبيرة من المشروبات الغازية.

ووصل حجم العائدات الداخلية في ذلك السوق (مثل عائدات المتاجر) إلى أكثر من 40 مليار دولار أمريكي، وسط تقديرات بأن يتخطى نصيب كل شخص من ذلك النوع من المشروبات 51 لتراً خلال هذا العام، وفقاً لإحصائيات "Statista".

في دراسة نشرها موقع "Frontiers in Nutrition"، رجحت النتائج أن المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر بلدان المنطقة استهلاكاً للمياه الغازية، كما تحتل المركز الخامس في استهلاك السعرات الحرارية القادمة من المشروبات المحلاة.

نتائج الدراسة خلصت إلى أن 67% من عينة الدراسة التي وصلت إلى الآلاف، يتناولون المشروبات الغازية مرة أسبوعياً على الأقل.

واتخذت السلطات السعودية مجموعة من الإجراءات لتقليل الاستهلاك، والحد من المخاطر الصحية التي تسببها تلك المشروبات؛ إذ قررت، في عام 2022، منعها داخل مدارس المملكة.

وبحسب موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، تندرج المشروبات الغازية والمحلاة ضمن السلع التي يفرض عليها ضريبة انتقائية بنسبة 50% على سعر بيع التجزئة. 

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

تقارير

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

تقارير

التمر المستدام.. الثمرة الرمضانية الثمينة تواجه تحديات التغير المناخي

تقارير

قواعد "الزيارة المستدامة" في رمضان.. 4 إجراءات خضراء يجب تطبيقها

تقارير

عندما تكون الثعابين أكثر تسامحاً.. كيف تصوم الحيوانات؟

تقارير

برامج الطهي الرمضانية.. غازات الدفيئة تطبخ على نار هادئة

تقارير

الزراعة المنزلية.. طوق نجاة العالم العربي من إهدار الطعام

"حقيبة الكوارث".. محاولة إنقاذ ذكريات البشر من الأزمات المناخية

الأهمية البيئية للماشية تضع العلماء في مأزق.. ماذا لو اختفت الأبقار؟

التغير المناخي يهدد مذاق الشاي.. هل يمكن للعلماء إنقاذه؟

محمد السنباطي: نعيش العصر الذهبي لتغطية قضية تغير المناخ صحفياً

المزارع المهجورة.. من هنا تبدأ رحلة الحفاظ على التنوع البيولوجي

المشروبات الغازية في رمضان.. انتعاش "كربوني" يدمر البيئة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل