المحتوى الرئيسى

دراسة: التدخين يزيد من الدهون الحشوية المرتبطة بأمراض خطيرة

03/29 14:27

يتعذر الكثيرون بحجة اكتساب وزن زائد لكي يمتنعوا عن الإقلاع عن التدخين، لكن دراسة جديدة وجدت أدلة علمية تنفي هذا العذر الشائع.

عوامل تساهم في إضعاف استجابة مناعة الجسم

وتابع: "من وجهة نظر الصحة العامة، تعزز هذه النتائج أهمية الجهود واسعة النطاق لمنع التدخين والحد منه بين عامة السكان، لأن هذا قد يساعد أيضا في تقليل الدهون الحشوية في البطن وجميع الأمراض المزمنة المرتبطة بها. إن الحد من أحد المخاطر الصحية الرئيسية بين السكان سيؤدي، بشكل غير مباشر، إلى تقليل خطر صحي كبير آخر".

وتؤكد الدراسة: "إن الوقاية من التدخين والإقلاع عنه أمر بالغ الأهمية للحد من حدوث العديد من الاضطرابات المزمنة، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، غالبا ما يرتبط الإقلاع عن التدخين بزيادة الوزن، ما قد يقلل من الدافع للإقلاع المتواصل وتقويض الفوائد الصحية".

مضيفة: "على الرغم من أن المدخنين عموما لديهم وزن أقل في الجسم، إلا أنهم يميلون إلى امتلاك دهون في البطن أكثر من غير المدخنين، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وخلص الباحثون إلى أن "الجهود المبذولة لمنع التدخين والإقلاع عنه يمكن أن يكون لها فائدة إضافية تتمثل في تقليل الدهون في البطن".

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل