المحتوى الرئيسى

«ترويحة».. مانشستر يونايتد يعود لمنصات التتويج بعد 23 عاما من الحرمان

03/29 03:02

"ترويحة" هو تقرير يومي تقدمه "العين الرياضية" في شهر رمضان المبارك، مرتبط بالرياضة خاصة كرة القدم.

كلمة "ترويحة" في المعجم تعني الاستراحة بعد 4 ركعات، وهي السنة النبوية المتبعة في رمضان بـ8 صلوات تعقب صلاة العشاء.

وتلقي "العين الرياضية" الضوء من خلال التقرير التالي على فترات "الترويحة" أو الاستراحة التي تضرب الأندية واللاعبين والمنتخبات في كرة القدم، وتبعدهم عن الأضواء والنجاح وكتابة التاريخ لفترة من الوقت.

عوقبت الأندية الإنجليزية عقب أحداث ملعب "هيسيل" وكارثتها التي وقعت في 29 مايو/أيار 1985، بالحرمان من المشاركة الأوروبية لخمس سنوات.

ومات 39 شخصاً أغلبهم من مشجعي يوفنتوس الإيطالي على هامش مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 1985، التي جمعت البيانكونيري مع ليفربول الإنجليزي.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" حظر مشاركة الأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية، قبل أن يتم رفع الحظر فيما بعد بموسم 1990-1991.

وتم استبعاد ليفربول لسنة إضافية، بينما حوكم عدد من مشجعي الريدز بتهمة القتل غير المتعمد، ووصفت هذه الأحداث بأنها الأحلك في تاريخ اليويفا.

نجح مانشستر يونايتد في التتويج بلقبه الأوروبي الأول في عهد السير أليكس فيرغسون في موسم العودة من ترويحة الإيقاف لـ6 سنوات.

وقتها شارك مانشستر يونايتد في بطولة أبطال الكؤوس الأوروبية بعدما توج عام 1990 بكأس الاتحاد الإنجليزي، التي كانت أول بطولة يتوج بها الفريق في عصر السير.

واستهل مانشستر يونايتد مشواره بالفوز 3-0 على بيكسي مونكاس المجري قبل أن يتجاوز ريكسهام الويلزي بخماسية نظيفة في ثمن النهائي.

وتخطى رجال المدرب فيرغسون مونبيليه الفرنسي بفوز 3-1 في ربع النهائي، ثم ليغيا وارسو البولندي 4-2 في نصف النهائي.

وجاء النهائي ضد الجيل الذهبي لبرشلونة بقيادة المدرب الراحل الهولندي يوهان كرويف، ونجوم أبرزهم البلغاري خريستو ستويشكوف ورونالد كومان والدنماركي مايكل لاودروب وجوزيه باكيرو.

وفاز مانشستر يونايتد بثنائية مارك هيوز في الدقيقتين 67 و74، بينما سجل كومان هدف حفظ ماء الوجه للبارسا في الدقيقة 74.

وشهد ملعب فينورد روتردام الهولندي انتهاء ترويحة الأندية الإنجليزية مع البطولات الأوروبية بعد سنوات الحظر بلقب أوروبي خاص جداً لمانشستر يونايتد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل