المحتوى الرئيسى

احذر ارتفاع نسب الحديد في الدم.. حسام موافي يكشف السبب

03/28 12:20

الحديد أحد العناصر الهامة لتكوين كرات الدم الحمراء، كما أنه أحد المعادن الضرورية  للجسم، إذ يدخل في تكوين بروتين الهيموجلوبين وهو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، ولكن رغم ذلك إلا أن يجب على الأشخاص أن يحذروا من ارتفاع نسبة الحديد في الدم لأنه يسبب الإصابة بأمراض خطيرة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني في برنامجه التلفزيوني إن الحديد أحد العناصر الهامة لتكوين كرات الدم الحمراء، مشيرا إلى أن هناك العديد من العناصر التي تكون متداخلة في صناعة كرات الدم الحمراء، مثل الكلى.

وتابع موافي أن هناك أمراضا قد تكون نسب الحديد فيها مرتفعة،  ما يجعل المريض عرضه للإصابة بسرطان الكبد، لأنه توجد علاقة  بين سرطان الكبد وارتفاع نسب الحديد، إذ يموت ثلث الأشخاص المصابين بمرض سرطان الكبد نتيجة  المضاعفات التي يسببها المرض.

وأوضح  أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني أن كرات الدم الحمراء تحتوي على 4 أجزاء من الحديد، مضيفا أن أفضل طرق لعلاج نقص الحديد في الجسم عن طريق إعطاء مادة الحديد في الدم مباشرة بدلا من تناولها عبر الفم.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الحديد في الدم وفقا لما ذكره في موقع «مايو كلينك» والتي منها:

مرض السكري من النوع الثاني.

تقرير يوضح طرق تساعد على تحسين العلاقة بين الزوجين، وذلك من واقع مسلسل بدون سابق إنذار بطولة الفنان آسر ياسين وعائشة بن أحمد.

يخشى عدد كبير من الأشخاص الإصابة بنزلات البرد، وبالتزامن مع التقلبات المناخية تزداد نسب الإصابات، فما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالبرد.

حوادث غريبة تعرضت لها الفنانة مديحة يسري خلال تصوير أحد أفلامها في شهر رمضان كادت أن تفقد حياتها بسببها.. ماذا حدث؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل